تعثر مفاوضات جدة بين طرفي نزاع السودان

22 : 00

لم تحرز مفاوضات وقف إطلاق النار بين الطرفين المتحاربين في السودان والمنعقدة في جدة "تقدماً كبيراً"، على ما أفاد ديبلوماسي سعودي الإثنين، فيما يتواصل القتال الاثنين في الخرطوم.


ومنذ اندلاع المواجهات في 15 نيسان تشهد العاصمة السودانية حالة من الفوضى ناجمة عن المعارك بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو المعروف بـ"حميدتي".


وتلبية لمبادرة سعودية - أميركية، أرسل القائدان العسكريان ممثلين عنهما لمدينة جدة السبت لعقد مباحثات وصفتها واشنطن والرياض بـ"المحادثات الأولية".


وأفاد ديبلوماسي سعودي بأنّ "المفاوضات لم تحرز تقدماً كبيراً حتى الآن". وتابع أنّ "وقفاً دائماً لإطلاق النار ليس مطروحاً على الطاولة، كل جانب يعتقد أنه قادر على حسم المعركة".


وترى مؤسّسة مركز "كونفلوانس أدفايزوري" البحثي في الخرطوم خلود خير، أن وجود ممثلي الجانبين في جدة هو "في الغالب نوع من التقرب إلى السعوديين والأميركيين، بدلاً من استخدام هذه المنصة بشكل موثوق للتوصل إلى اتفاق".


وللأسبوع الرابع على التوالي، لازم سكان الخرطوم البالغ عددهم خمسة ملايين نسمة منازلهم في ظل شح في موارد الماء والغذاء وسط ذعر وارتباك من الأعيرة النارية الطائشة.


وقال أحد سكان جنوب الخرطوم: "نسمع أصوات القصف الجوي قادمة من منطقة السوق وسط المدينة".