12 متنافساً في نهائيات "المخترع الأوروبي"

02 : 00

يقدّم أكثر من نصف المتأهلين لنهائيات "جائزة المخترع الأوروبي 2023"، مشاريع ترمي إلى حماية الأرض. وأعلنت "المنظمة الأوروبية لبراءات الاختراع" التي تتّخذ من ميونيخ مقراً، لائحة الفرق الـ12 التي ستتنافس على أربع جوائز تُمنَح في الرابع من تموز المقبل في فالنسيا بإسبانيا.

ومن بين المتنافسين العالمان البلجيكيان ميشال دوسيلييه وبيرت سيلز اللذان أنتجا البلاستيك الحيوي بخطوة واحدة، من خلال استخدام أحماض اللاكتيك المشتقة من السكر أو رقائق الخشب. أما عالم الفيزياء النمساوي يوزيف فاديري، فابتكر نوعاً من الفولاذ أقوى وأخفّ وزناً من الشائع، من خلال الزنك المقوّى، ما يؤدي إلى جعل وزن المركبات أخفّ ويقلل استهلاكها الطاقة. ويتنافس فريق فنلندي مؤلف من عالمتَي الكيمياء بيا بيرغستروم وأنيكا مالم، عن مشروع يتمثل في ابتكار وقود حيوي للسيارات أو الطائرات مصنوع من النفايات أو زيوت الأطعمة أو الدهون الحيوانية.

وفي فرنسا، اختير مشروعان لفريق من الفيزيائيين والمهندسين في المركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي يضمّ باتريسيا دي رانغو ودانييل فروشار وألبان شيز وميشيل جيان وناتاليا سكريابينا. وطوّر هؤلاء طريقة لتخزين الهيدروجين بشكله الصلب بصورة آمنة، من خلال قرص لا يشتعل تحت تأثير الحرارة وبدأ يُباع في أوروبا وأستراليا واليابان.

أما عالم الكيمياء الحيوية أنطوان أوبير وفريقه، فأنتجا مكوّنات غذائية أو أسمدة، من خلال تربية خنفساء الدقيق في مزارع نموذجية مكدّسة فوق بعضها البعض. وابتكر عالم الفيزياء الفلكية الإيطالي لوكا روسيتيني تقنيةً تساهم في إزالة الحطام الفضائي من مدار الأرض.

ومن بين المتأهّلين للنهائيات ثلاثة فرق مؤلّفة من باحثين متحدّرين من دول ليست أعضاء في المنظمة الأوروبية لبراءات الاختراع، فالأستراليان توماس أوكسلي ونيكولاس أوبي طوّرا غرسة دماغية تتيح الاتصال بأجهزة خارجية. أما الثنائي الأميركي الهندي كريبا فاراناسي وديفيد سميث فابتكرا تغليفات غير لاصقة تمنع إهدار الطعام. واكتشف المخترع الصيني كاي وو وفريقه طريقةً لتقليص مخاطر حدوث انفجار في المركبات المجهّزة ببطاريات "ليثيوم أيون". 


MISS 3