أيّوب: لإعادة النّازحين إلى سوريا بدل المطالبة بإعطائهم تصاريح إقامة

17 : 56

دعت عضو تكتل "الجمهورية القوية" النائبة غادة أيوب، في تغريدة عبر "تويتر"، "مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين إلى "العمل على إعادة النّازحين إلى سوريا أو مساعدتهم للجوء إلى بلدٍ آخر بدل المطالبة بإعطائهم تصاريح إقامة".


وكتبت: "في ظل التأكيد على أن "لبنان بلد عبور لا لجوء" بموجب مذكرة التفاهم الموقعة بين الأمن العام والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين عام 2003 التي أكدت أنه "حيث أن لبنان لم ينضم إلى الاتفاقية الخاصة بوضع اللاجئين التي اقرت في جنيف بتاريخ 28 تموز 1951 والبروتوكول الملحق الصادر بتاريخ 31 كانون الثاني 1967،


وبما أن لبنان يرى أنه غير مهيأ ليكون بلد لجوء بالنظر لاعتبارات اجتماعية واقتصادية وديموغرافية بالإضافة إلى وجود مشكلة اللاجئين الفلسطينيين على أرضه، وحيث أن لبنان ليس بلد لجوء، وأنّ الحلّ المناسب هو في إعادة توطين اللاجئين المعترف بهم من قبل مكتب المفوضيّة في بلد آخر،


لذلك، أدعو مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إلى إعادة قراءة مذكرة التفاهم هذه والعمل على اعادة النازحين الى سوريا او مساعدتهم للجوء إلى بلدٍ آخر بدل المطالبة بإعطائهم تصاريح إقامة لتقومَ بالمُقابل بتسليم البيانات المطلوبة".


كما ودعت الجمعيات إلى أن "تتوقَّف عن صياغة بياناتٍ تُطالب فيها بوقف ترحيل اللاجئين السوريين، بل عليها أن تعمل جاهدة لتطبيق مندرجات مذكرة التفاهم.. وكفى مزايدات".


MISS 3