الرّاعي بحث وزوّار بكركي الأوضاع العامّة وملفّ النّازحين

15 : 22

استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي بالصرح البطريركيّ في بكركي، رئيس الاتحاد العام لـ "نقابات عمال لبنان" مارون الخولي يرافقه وفدٌ من "الحملة الوطنية لتحرير لبنان من الاحتلال الديموغرافي السوري".


الخولي

بعد اللقاء، قال الخولي: "عرضنا على سيدنا البطريرك أهداف ونشاط "الحملة الوطنية لتحرير لبنان من الاحتلال الديموغرافي السوري"، وعلى نجاحها في إعادة ملف النازحين السوريين إلى الواجهة بعد عمليّة طمسٍ لأرقامه الصّادمة منذ 2015 والتي تشكّل احتلالاً ديموغرافيّاً خطيراً وهذا التآمر ما زال مستمراً حتّى اليوم، بدليل رفض المفوضية السامية لشؤون اللاجئين إعطاء "الداتا" إلى الحكومة اللبنانيّة في انتهاكٍ صارخٍ للسّيادة اللبنانيّة وفي ممارسةٍ تخرج عن الأعراف الديبلوماسيّة المعتمدة في كلّ العالم وفي مفارقة فاضحة لبلد يستقبل مكتبا لمفوضية اللاجئين في وقت هو خارج أي إطار اتّفاقٍ دوليّ خاصّ باللاجئين، بما فيه اتفاق 1951، يُلزمه في الأساس التّعاون معها".


أضاف الخولي: "كما تحدّثنا حول ثلاث محطات اساسية طارئة ستساعد لبنان في ملف عودة النازحين السوريين. الأولى: القمّة العربيّة وضرورة إدراج خطّة عربيّة لعودة النازحين السوريين. والثانية لقاء البطريرك مع الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون بحيث سيكون ملف النازحين السوريين في اولوية محادثاتهما خصوصاً وأنّ لفرنسا تأثيراً وازناً في الاتحاد الأوروبيّ والذي نأمل منه أن يُعيد تصويبَ سياسته تجاه النازحين السوريين في لبنان والا تقتصر على تركيز الدعم الأوروبي على تلبية احتياجاتهم من دون مراعاة الآثار السلبية على البلد المضيف والذي يواجه تحديات هائلة جراء النزوح السوري، وهو بلدٌ ذو مواردَ محدودةٍ وديموغرافيّة هشّة في سياسة تعكس تجاهلاً واضحاً للواقع المعقد والمتضارب الذي يعيشه لبنان.


والمحطة الثالثة زيارة رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي الى سوريا والاتفاق المباشر مع الحكومة السورية حول جدولة عودة النازحين السوريين والضمانات المطلوبة للعودة الآمنة. كما تحدثنا حول مسألة مواجهة هذا التوطين السوري عبر المطالبة في تشريع قوانين تنسجم مع احكام الدستور اللبناني لجهة رفض التوطين، وذلك عبر تشريع قوانين تمنع النازحين السوريين من حق الملكية العقارية وحق انشاء الجمعيات أو تشكيل نقابات أو امتلاك وسائل إعلام أو حقّ التظاهر والاعتصام السلميّ للتعبير عن الرّأي في القضايا الاجتماعية والسياسية والثقافية والمهنية والاقتصادية والعمل على تعديل مواد في قانون العمل تمنع النازحين السوريين من ممارسة مهن معينة وإضافة شروطٍ خاصّة للحصول على إجازة عملٍ وتعديل الرّسوم والغرامات المالية والعقوبات على أصحاب العمل الذين لا يستوفون الشروط القانونية الخاصة بالسوريين، وذلك انسجاماً مع أحكام الدستور اللبناني لجهة رفض التوطين".


لجنة تنفيذ القرارات الدولية

والتقى البطريرك وفدا من لجنة تنفيذ القرارات الدولية برئاسة رئيس اللجنة طوني نيسي الذي أشار إلى أنّه "وضع البطريرك، في أجواء جولته الأميركية وناقش معه موضوع الزيارة المرتقبة للبطريرك إلى فرنسا إضافةً إلى خطّة تتعلّق بموضوع رئاسة الجمهوريّة".


واستقبل البطريرك الرّاعي رئيس لقاء "الهوية والسيادة" الوزير السابق يوسف سلامة.

MISS 3