سعر الغاز الطبيعي الأوروبي في أدنى مستوياته مع اقتراب الصيف

21 : 10

واصلت أسعار الغاز الطبيعي الأوروبي تراجعها لتبلغ الخميس أدنى مستوى منذ عامين بسبب أسواق ممونة بشكل جيد بمخزونات مريحة في أوروبا وارتفاع في درجات الحرارة يؤدي إلى تراجع الطلب.


وقرابة الساعة 16:00 بتوقيت غرينتش تم تداول العقود الآجلة للغاز الهولندي (تي تي اف) الذي يعد المرجع الأوروبي بـ30,09 يورو لكل ميغاواط في الساعة بعيد وصوله إلى 29,69 يورو لكل ميغاواط في الساعة. ولم يسجل هذا السعر منذ حزيران2021.


وسجل سعر الغاز البريطاني أيضاً أدنى مستوياته الخميس منذ حزيران 2021 إذ بلغ 67,71 بنساً للوحدة الحرارية، بانخفاض بنسبة تتجاوز 63 بالمئة منذ بداية العام.

وفي الولايات المتحدة انخفض سعر الغاز بأكثر من 43 بالمئة منذ بداية 2023.


وأكد المحلل في "ار بي سي كابيتال ماركتس" بيراج بورخاتاريا أن "الشتاء المعتدل، وصادرات الغاز الطبيعي المسال بمستويات غير مسبوقة من الولايات المتحدة، وطلب القطاع السكني والصناعة غير المرتفع"، أدى إلى تراجع أسعار الغاز الأوروبي.


ويُعد الطلب على التدفئة السبب الرئيسي لاستهلاك الأفراد للغاز.


ولفت المحلّل لدى شركة "اس اي بي" بيارن شيلدروب إلى أن "الاحتباس الحراري يقلل الطلب على الغاز للتدفئة".


وأكد أن مستويات التخزين في أوروبا "قريبة من المستويات القياسية خلال هذه الفترة من السنة".


وبالتالي ستتمكن أوروبا من إعادة تعبئة خزاناتها قبل الشتاء المقبل.


وأدى تراجع أسعار الطاقة (الغاز، والنفط أيضاً، الذي انخفض بأكثر من 10 بالمئة منذ بداية العام لخام برنت) إلى خفض معدل التضخم السنوي في منطقة اليورو من تشرين الثاني إلى آذار، لكنه عاد وارتفع قليلاً مسجلاً نسبة 7 بالمئة في نيسان. 

MISS 3