الإشتباكات والغارات تهزّ الخرطوم

02 : 00

الدخان يتصاعد جرّاء الإشتباكات الضارية في الخرطوم أمس (أ ف ب)

إستهدفت ضربات جوية مكثفة مناطق في جنوب العاصمة السودانية الخرطوم أمس، تزامناً مع اندلاع اشتباكات بالقرب من معسكر للجيش في إطار الصراع الذي تسبّب في نزوح نحو مليون شخص، وترك سكان الخرطوم يُكافحون من أجل النجاة بحياتهم، بحسب وكالة «رويترز».

وأفاد شهود عيان بأنهم سمعوا دويّ الضربات الجوية التي شنَّها الجيش على قوات الدعم السريع في أحياء سكنية عدّة في جنوب الخرطوم، بما في ذلك بالقرب من معسكر طيبة، فيما كانت قوة احتياطية تابعة للشرطة متحالفة مع الجيش تُقاتل «الدعم السريع» على الأرض.

ويعتمد الجيش بشكل أساسي على القوة الجوية والمدفعية الثقيلة في محاولة طرد قوات الدعم السريع التي انتشرت في مناطق واسعة من الخرطوم ومدينتَي بحري وأم درمان، اللتَين يفصلهما نهر النيل عن العاصمة، بعد اندلاع القتال في 15 نيسان. وقال صلاح الدين عثمان (35 عاماً)، وهو من سكان الخرطوم: «القصف والاشتباكات لا تتوقف، ولا مجال حتّى للهرب من المنازل، انتهى كلّ ما نملك من نقود ولم تُصرف المرتبات الشهرية»، مضيفاً: «نخاف إذا تركنا منازلنا من أن تأتي عصابات لتنهب كلّ ما في البيت... نحن نعيش كابوس الخوف والفقر ولا توجد كهرباء ولا حكومة تهتم بنا».

توازياً، كشف مصدران سودانيان مطّلعان لـ»الجزيرة» أن المفاوضات بين الجيش السوداني و»الدعم السريع» التي تجري بوساطة أميركية - سعودية في مدينة جدة، اقتربت من الوصول إلى اتفاق يُحقّق «هدنة حقيقية تحت رقابة خارجية»، مشيرين إلى أن مفاوضات جدة ما زالت مستمرّة وبشكل غير مباشر.


MISS 3