اللقاء الثاني إيجابيّ وآخر سيُحدّد في موعدٍ لاحق..

بو صعب من معراب: نبحث في الخطوات السّابقة لمرحلة التّداول بالأسماء

16 : 14

عرض رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع مع نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب في معراب، لمستجدات الملفّ الرئاسيّ، في حضور عضو تكتّل الجمهوريّة القويّة النائب ملحم الرّياشي.


وبعد اللقاء الذي استغرق ساعةً من الوقت، وصف بو صعب اللقاء الثاني مع جعجع بـ "الإيجابي" وهو يأتي في إطار الجولة التي يقوم بها على القيادات السياسيّة، وهدفها مدّ الجسور، التفاهم والحوار، على حدّ تعبيره، قائلاً: "اليوم تقدّمنا خطوة عن المرحلة السابقة، من خلال أسس متفق عليها، ولم يعد من عقبات أمام الخطوة الثانية المتّفق عليها من قبل مع الجهات السياسيّة".



أضاف: "سبق واجتمعت مع رئيس مجلس النواب نبيه برّي قبل يومَين من زيارتي معراب اليوم، ونأملُ استكمالها في الأيّام المقبلة، ولا أريد الدخول في التفاصيل، ولو أن الإيجابية موجودة، ولكن لا يملك أحد الحلّ السحريّ لجهة انتخاب رئيسٍ جديد للبلاد، إلّا أنّ الإيجابيّ في الموضوع، هو البدء بالتحاور مع بعضنا البعض في المعطيات المتوفرة وقَوْل "ما هو المُمكن وما هو غير المُمكن"، كاشفاً عن لقاءٍ ثالثٍ يُحدّد موعده في وقت لاحق.


بو صعب الّذي أشار إلى أنّ "مد الجسور يشمل كلّ الأفرقاء السياسيين مع كلّ الكتل السياسيّة والنيابيّة، شدّد على أنّه ليس في وارد ترشيح أو تسويق أي اسمٍ لرئاسة الجمهوريّة، و"أعتقد أنّ ثمة زملاء يعملون على توحيد الجهد واختيار اسمٍ معيّن، بينما أنا أعملُ على الخطّة البديلة أي في حال لم تتوحّد الأطراف على اسم مرشّحٍ، فهل نستسلم؟".



واستطرد: "نحن نفكّر معاً. فالحوار ارتكز مع الرئيس بري، والقوات ورئيس التيار الوطني الحرّ جبران باسيل ورئيس تيار المردة سليمان فرنجيّة وحزب الله والكتائب والتغييريين وميشال معوض وكل الأطراف السياسيّة، حول خارطة الطريق التي من الواجب السير بها"، مضيفاً: "واللّي بدو يطلع الدرج، لازم يطلعو درجة درجة".


وتابع قائلاً: "نبحث في الخطوات السّابقة لمرحلة التّداول بالأسماء، وبالتالي لم أطرح أي اسم".


ورداً على سؤال، ذكّر "بأنّ الرئيس بري دعا إلى 11 جلسةً، ولو أمّن أي فريق وصول مرشّحه لكان دعا إلى جلسات أُخرى، ولكن باتت الجلسات فولكلوريّة، وعند أي طرح جديّ، من المؤكد أنّ رئيس مجلس النواب سيدعو إلى جلسة انتخاب جديدة". 



MISS 3