بايدن يدعو قادة اليابان وكوريا الجنوبية إلى محادثات ثلاثية في واشنطن

08 : 38

دعا الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الأحد، رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا والرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول، إلى محادثات رسمية ثلاثية في واشنطن، كما أعلن مسؤول كبير في الإدارة الأميركية.



والتقى القادة الثلاثة لفترة وجيزة على هامش قمة مجموعة السبع في هيروشيما، التي دعت اليها اليابان كوريا الجنوبية، مع بدء تقارب بينهما، بعدما كانت العلاقات تتسم بالفتور.



وقال المسؤول الاميركي إن موعد هذا الاجتماع الثلاثي المقبل سيتم تحديده "قريباً" وأنه لا تتوافر أي تفاصيل أخرى حالياً.



وقبل الإعلان الأميركي، قام كيشيدا ويون الأحد بزيارة تاريخية للنصب التذكاري للضحايا الكوريين للقصف النووي في هيروشيما (غرب اليابان).


وقال يون بعد اجتماع ثنائي عقب زيارة النصب التذكاري: "سنتذكر هذا العمل الشجاع لرئيس الوزراء كيشيدا الذي يمهد الطريق لمستقبل سلمي مع تعبيره عن حزنه على الضحايا الكوريين للقصف النووي".



وتسمّم خلافات تاريخية مرتبطة باحتلال الجيش الياباني لشبه الجزيرة الكورية بين 1910 و1945 العلاقات بين طوكيو وسيول.


وتتعلق هذه الخلافات خصوصا بقضية "نساء المتعة" الكوريات وهو تعبير ملطّف لاستعباد جنسي مارسه الجنود اليابانيون خلال الحرب العالمية الثانية والعمل القسري الذي فرض على عمال كوريين لحساب شركات يابانية.



لكن قادة البلدين الحليفين المقربين لواشنطن، تحركوا لتعزيز العلاقات بينهما منذ إعلان سيول مطلع آذار عن خطة لدفع تعويضات لكوريين جنوبيين خضعوا للعمل القسري، وفي مواجهة التحديات الإقليمية المشتركة التي تمثلها كوريا الشمالية والصين.




MISS 3