واشنطن تنتقد قيود بكين على منتجات شركة "ميكرون" لصناعة الرقائق

22 : 56

انتقدت الولايات المتحدة الإثنين القيود التي فرضتها الصين على منتجات شركة "ميكرون" الأميركية لصناعة الرقائق، في أحدث تجاذب بين القوتين في مجال أشباه الموصلات.


وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر "لدينا مخاوف جدية للغاية بشأن التقارير أن جمهورية الصين الشعبية فرضت قيودا على بيع رقائق ميكرون لبعض الصناعات المحلية".


واعتبر أن الخطوة "تبدو أنها تتناقض مع تأكيد جمهورية الصين الشعبية انفتاحها على النشاطات التجارية والتزامها إطاراً تنظيمياً شفافاً".


وأشار الى أن وزارة التجارة الأميركية ستثير هذه المخاوف مع بكين.


ومن المقرر أن يقوم وزير التجارة وانغ ونتاو بزيارة الولايات المتحدة هذا الأسبوع، في خطوة نادرة من هذا القبيل لمسؤول صيني.


وكانت هيئة مراقبة الأمن السيبراني الصينية أعلنت الأحد أن شركة "ميكرون تكنولوجي" الأميركية لصناعة الرقائق فشلت في تقييم للأمن القومي، وطلبت من مشغلي البنية التحتية للمعلومات الحيوية الكف عن شراء منتجاتها.


ويمثّل الإجراء تصعيدا إضافيا في حرب الرقائق، إذ تتطلع واشنطن إلى تقييد وصول بكين إلى أشباه الموصلات الأكثر تقدما، بينما تشدد الصين تطبيق قوانين الأمن القومي ومكافحة التجسس.


وقالت الهيئة في بيان إن منتجات ميكرون "تنطوي على مشكلات أمنية محتملة خطيرة نسبيا في الشبكة، تشكل خطراً أمنياً كبيراُ على سلسلة إمداد البنية التحتية للمعلومات الحيوية في الصين وتؤثر على الأمن القومي للصين".