بومبيو يتّهم خامنئي بـ"الكذب" في شأن "كوفيد- 19"

08 : 50

كشف بومبيو أنّ شركة "مهان إير" قامت خلال شباط بـ55 رحلة بين إيران والصين (أ ف ب)

إتّهم وزير الخارجيّة الأميركي مايك بومبيو بالأمس المرشد الأعلى للجمهوريّة الإسلاميّة علي خامنئي بالكذب في شأن وباء "كوفيد- 19"، بعدما رفض الأخير أي مساعدات من واشنطن لإيران، التي تُعدّ من بين أكثر الدول تضرّراً بالفيروس الخطر.

ووصف خامنئي في خطاب متلفز الأحد، الأميركيين، بـ"المخادعين"، ومضى أبعد من ذلك متّهماً واشنطن بأنّها قد تُدخل عقاراً إلى البلاد يتسبّب بمواصلة تفشي الفيروس، فيما لم يتردّد بومبيو في بيانه عن استخدام نبرة تصعيديّة، متّهماً خطوط "مهان إير" التي وصفها بـ"أكبر طيران إرهابي إيراني"، بجلب ما أطلق عليه "فيروس ووهان" عبر رحلاتها المتواصلة إلى الصين، في إشارة إلى المدينة الصينيّة التي ظهر فيها وباء "كوفيد-19" في كانون الأوّل، قبل أن ينتشر في العالم.

وفي هذا الصدد، كشف بومبيو أنّ شركة "مهان إير" قامت خلال شباط بـ55 رحلة على الأقلّ بين إيران والصين، ناقلةً عدوى الفيروس إلى الشعب الإيراني، لافتاً إلى أن أولى حالات "كورونا" في أكثر من خمس دول وصلت مباشرةً من إيران ووضعت حياة الملايين من الناس في خطر. وأوضح أن النظام الإيراني تجاهل تحذيرات متكرّرة من مسؤوليه الصحّيين، كما تجاهل الوفاة الأولى بالمرض لمدّة تسعة أيّام على الأقلّ.

وقال الوزير الأميركي: "يُواصل النظام الكذب على الشعب الإيراني والعالم في شأن عدد الإصابات والوفيات، والتي هي للأسف أكبر بكثير ممّا يعترف بها النظام"، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة بقيت منفتحة على تقديم المساعدات بينما "تعمل من دون كلل" على تطوير لقاح. ورأى كذلك أن خامنئي رفض عرض المساعدة الأميركيّة لأنّه "يعمل من دون كلل على اختراع "نظريّات المؤامرة" ويُفضّل الإيديولوجيا على الشعب الإيراني".

وأضاف بومبيو أنّه بينما يطلب المسؤولون الإيرانيّون المزيد من التمويل، من المهمّ الإشارة إلى أنّه ومنذ العام 2012 صرفت إيران أكثر من 16 مليار دولار على الإرهاب في الخارج، واستخدمت رفع العقوبات في "الاتفاق النووي" لملء خزنات وكلائها. وذكر أيضاً أن مسؤولي النظام الإيراني سرقوا أكثر من مليار يورو كانت مخصّصة للإمدادات الطبّية وواصلوا تخزين الأقنعة الواقية والقفازات ومعدّات طبّية أخرى لبيعها في السوق السوداء.

كما أكد أن العقوبات الأميركيّة لا تستهدف واردات إيران من الأغذية والأدوية والمعدّات الطبّية وغيرها من السلع الإنسانيّة، مشدّداً على أن المستندات الإيرانيّة تُظهر أن شركات الصحّة الإيرانيّة قادرة على استيراد مجموعات اختبار أو فحص من دون عوائق من العقوبات الأميركيّة منذ كانون الثاني.

وأوضح بومبيو أن الولايات المتحدة غير متحمّسة لأوّل طلب تُقدّمه الجمهوريّة الإسلاميّة في تاريخها للحصول على قرض من صندوق النقد الدولي، إذ تملك واشنطن حق النقض (فيتو)، متّهما النظام الإيراني باستخدام موارده لتمويل "الإرهاب في الخارج".

تزامناً، أعلنت السلطات الإيرانيّة بالأمس 127 وفاة جديدة بـ"الفيروس القاتل"، ما يرفع الحصيلة الرسميّة إلى 1812 حالة وفاة في إيران. وأوضح المتحدّث باسم وزارة الصحّة كيانوش جهانبور أن 1411 إصابة جديدة سُجّلت في إيران خلال 24 ساعة. ووفق الأرقام الرسميّة، يبلغ عدد المصابين بالمرض في الجمهوريّة الإسلاميّة 23049 شخصاً حتّى الآن.


MISS 3