القضاء اللبناني يمنع سلامة من السفر بعد استجوابه

16 : 54

قرّر القضاء اللبناني، اليوم الأربعاء، بعد استجوابه حاكم المصرف المركزي رياض سلامة منعه من السفر، وفق ما أفاد مسؤول قضائي، في خطوة جاءت بعد تسلّم السلطات النشرة الحمراء من الانتربول، بناء على مذكرة توقيف فرنسية.


وقال المسؤول نفسه إنّ المحامي العام التمييزي القاضي عماد قبلان قرر بعد استجواب سلامة "تركه رهن التحقيق ومنعه من السفر وحجز جوازي سفره اللبناني والفرنسي"، مضيفاً أنه "أرسل تقريراً تضمّن محضر الجلسة الى فرنسا، وطلب من القاضية أود بوريزي تزويده بملف التحقيق الفرنسي".


وبحسب المصدر ذاته، يحدّد القضاء اللبناني، عند وصول الملف من فرنسا، ما إذا كان سيلاحق سلامة في لبنان بالجرائم المتهم بها في فرنسا أم لا. 


بدورها، ذكرت "الوكالة الوطنية للإعلام" أن القاضي قبلان استمع إلى إفادة سلامة، حول النشرة الحمراء الصادرة عن الإنتربول الدولي، وأطلعه على التهم الواردة فيها، فنفى سلامة كل التهم المنسوبة إليه وما يتعلق بالفساد والاختلاس، وأفاد بأن ثروته المالية والعقارية جناها قبل تعيينه حاكماً للبنك المركزي في عام 1993.



وفي نهاية الجلسة، قرر القاضي قبلان تركه رهن التحقيق وحجز جوازي سفره اللبناني والفرنسي وزوّده بصورة عنهما، ونظم محضرا بوقائع الجلسة لإرساله إلى القضاء الفرنسي، والطلب إليه تزويد لبنان بملف الاسترداد ليبنى على الشيء مقتضاه.


MISS 3