"طواحين الهوى" بقلم 15 سيدة من أهالي المفقودين

02 : 00

يُطلق «المركز الدولي للعدالة الإنتقالية» ICTJ و»لجنة أهالي المخطوفين والمفقودين في لبنان» كتاباً بعنوان «طواحين الهوى» (من تصميم الفنانة تانيا رضوان وتوزيع «دار نلسن» وبدعم من وزارة الشؤون الخارجية الهولندية)، يتضمّن قصصاً قصيرةً من تأليف 15 سيّدة من أهالي المفقودين والمخفيين قسراً بين العامَيْن 1975 و1990، في الأول من حزيران المقبل في «دار الوردية» في الحمرا.

وقالت رئيسة اللجنة وداد الحلواني: «ها هنَّ قد ملأنَ بياضَ الورق بحبر القلوب ودمع الحب والإشتياق. أملنا أن تساهم هذه الحكايات النابعة من القلوب في التخفيف من حرقتها وثقل ما فيها».

وكان المركز نظّم خلال العام المنصرم، سلسلةً من ورش العمل عن الكتابة الإبداعية للسيدات الخمس عشرة بقيادة الكاتبة فاطمة شرف الدين.

وقالت الفنانة أميمة الخليل التي ستقدم تحية غنائية خلال حفلة التوقيع: «لم تتوقّف هؤلاء السيدات طوالَ عقودٍ من الزّمن عن البحث عن أحبائهنّ، واليوم استعملن الكتابة لسرد قصصهنّ وللتعبير عن مشاعر الألم والحب والأمل».

ومن جهتها، قالت مديرة «برنامج لبنان» في المركز نور البجاني: «في هذه الصفحات، ليست النساء مجرّد أرقام تُحصى، واقتباسات تدعم استنتاجات. هنا، يكتبن بأقلامهنّ مشاهد عمت عنها أعيننا ويروين أحداثاً أردن أن يُسمعننا إيّاها وينفخن في القضية روحاً ترافقنا».


MISS 3