بنات النيل: مصريات غيّرن عالمهنّ

02 : 00

بنات النيل

لا تتوقف مصر عن المفاجآت الثقافية والفنية. من المنتجات الجديدة التي تقدّمها دور النشر الناشطة، كتاب "بنات النيل: نساء مصريات غيَّرن عالمهنّ"، تحرير سامية إسكندر سبنسر، الصادر عن "دار الشروق".

بدأت قصة إعداد الكتاب عندما طلبت الكاتبة، وهي أكاديمية متخصّصة في دراسة المرأة الفرنسية خلال عصر التنوير وما بعده، من بعض المصريات الناجحات كتابة قصصهن بما فيها نشأتهن والصعوبات التي واجهنها والتكريم الذي حصلن عليه. وكانت تهدف إلى محاولة كسر الصورة النمطية للمرأة المصرية بوصفها غير متعلّمة، وخاضعة لسيطرة الرجل، وتقديم نماذج إيجابية تحتذي بها الأجيال الجديدة نساءً ورجالاً في مصر وخارجها.

يجمع الكتاب سيرة 38 امرأة مصرية، أكبرهن في أواخر عقدها التاسع وقد ساعدتها حفيدتها في كتابة فصلها، وأصغرهن في أواخر عقدها الثاني. وهكذا تُظهر السير، نتيجة للفارق العُمري بين المشاركات، التغيير الذي حدث في تاريخ مصر وثقافتها منذ منتصف القرن العشرين.

وقد عملت المشاركات في مجالات مهنية مختلفة: الأكاديميا، الفنون، العمل المصرفي، التنمية، الدبلوماسية، الاقتصاد، الهندسة، ريادة الأعمال، التمويل، العلوم السياسية، الطب، العلاقات العامة، العلوم والتكنولوجيا، الخدمات الاجتماعية، الرياضة، العلاقات الدولية والمنظمات الدولية.

والمساهمات كالآتي: بين مصر والسويد... حلم الارتقاء بحياة الأطفال المصريين (هَنا أبو الغار)، هل يمكن لشخص "مختلف" (لا يتّسق) أن يُحدث تغييراً؟ (تيسير أبو النصر)، أمواج العمر من بحر الاسكندرية إلى بحيرة جنيف (فوزية العشماوي)، المشاركة في صياغة السياسات العامة للدولة المصرية (رانيا المشاط)، أنا أعمل كمصرفية؟ (نيرة أمين)، حياة كُرِّست لمساعدة المهمّشين وغيرهم (ماري باسيلي أسعد بالتعاون مع كريستين أسعد)، رحلتي من الحياة الأكاديمية إلى العمل التطوّعي (هدى بدران)، تحطيم الحواجز ومد الجسور (ميساء بركات)، أشجار التوت في شارع ستروس (ماجدة النقلي)، حلم العمر وعمادة المؤسسات الأكاديمية المصرية (هالة حلمي السعيد)، تحديات على الطريق نحو النجاح (سحر محمد السلاب)، شغف الإنجاز لأحدث فرقاً (نيفين حمدي الطاهري)، رحلة اكتشاف الذات (عزة فهمي)، التصالح مع هويّتي المتعددة الأوجه (صفاء عبد السميع فودة)، خطة شاملة من تدبير السماء (محاسن ملاك غبريال)، اكتمال الدائرة (نعمت سابا حبشي)، شاهدة على التغيير (فايزة محمد حسين هيكل)، رائدة مصرية في هندسة الفضاء (عواطف حامد)، مصر على ضفاف نهر السين (عزة محمد هيكل)، إيجاد مساحة للتصميم المصري المعاصر (هدايت إسلام)، العودة إلى الوطن: الفن والتسويق والنبيذ على ضفتي النيل (فاتن مصطفى كنفاني)، رحلة مصرية (سهير قنصوه)، الحياة فرص فاغتنموها (مديحة المهيلمي قطب)، رحلة المثابرة نحو قاعة مشاهير التايكواندو (كارولين أمازيس ماهر)، مَن يثُر مرة يثُر دائماً (منى مكرم عبيد)، الحياة عبر العديد من الحدود وتحديات التكيف المستمر في مسيرتي المهنية (هيلين موسى)، تأملات في حياتي: الدورة الكاملة بداية من مصر وصولاً إلى الولايات المتحدة ثم العودة (نجلاء ناضوي نيازي)، حماية التراث العالمي في اليونسكو (سونيا أبادير رمزي)، من كيمياء المختبرات إلى كيمياء البشر (منى زايد رزق)، اجتياز الحدود تحت ظلال العمالقة (فايزة وهبي شيرين)، عبور الثقافات مرتين: من الإسكندرية إلى زيوريخ وصولاً إلى أوتاوا (عبلة شريف)، رحلتي مع فن الفسيفساء (سوزان سباهي)، من مدينة الإسكندرية جامعة الحضارات إلى أجمل قرى ألاباما (سامية إسكندر سبنسر)، قوة الزهور (ملك يوسف طاهر)، مساع حثيثة نحو الشغف: القراء والكتاب وإحياء الثقافة على ضفتي النيل (هند واصف ونادية واصف)، رسالة من أعظم خبراء الاتصالات (لولا أبو سيف زقلمة)، مسيرتي كسفيرة مصر لدى سويسرا (نهاد بليغ ذكرى).

وتؤكد الكاتبة أن "أحداً من المشاركات لم تساهم في مشروع الكتاب سعياً وراء مكسب شخصي أو مادي... وسنتبرع بالأرباح الناتجة لمؤسستين خيريتين".


MISS 3