"الشراكة" مستمرّة بين مرسيدس وهاميلتون

جائزة موناكو الكبرى: ساينز وفيرشتابن يسيطران "بصعوبة" على التجارب الحرّة

02 : 00

شاحنة تنقل سيارة البون بعد تعرضها لحادثة (أ ف ب)
حقّق الإسباني كارلوس ساينز (فيراري) والهولندي ماكس فيرشتابن (ريد بول)، أسرع توقيت في فترتي التجارب الحرة لسباق جائزة موناكو الكبرى، المرحلة السابعة من بطولة العالم للفورمولا واحد، التي أقيمت أمس في شوارع الإمارة.

في الفترة الاولى من التجارب، كان ساينز الاسرع، اذ سجل 1.13.372 دقيقة بعدما خاض 26 لفة، متقدماً على مواطنه سائق أستون مارتن الاسباني المخضرم فرناندو ألونسو (1.13.710 د، 28 لفة)، فيما جاء سائق مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون ثالثاً (1.14.035 د، 27) أمام سائق ريد بول المكسيكي سيرجيو بيريز ثاني الترتيب العام (1.14.038 د، 27).

من جهته، حل فيرشتابن، بطل العالم في العامين الاخيرين ومتصدر الترتيب العام هذا الموسم، سادساً (1.14.244 د، 26) خلف سائق فيراري شارل لوكلير من موناكو الذي انهى التجارب الاولى خامساً (1.14.093 د، 24).

وشهدت الفترة الاولى تعرّض التايلاندي الكسندر البون (وليامس) لحادثة.

وفي الفترة الثانية، خطف فيرشتابن المركز الاول وأسرع توقيت (1.12.462 د)، بفارق ضئيل عن سائقي فيراري، لوكلير الثاني (بفارق 0.065 ث)، وساينز في المركز الثالث (بفارق 0.107 ث)، علماً ان ساينز تعرض لحادثة رُفع على إثرها العلم الأحمر قبل نحو ربع ساعة من النهاية.

وجاء الونسو رابعاً (بفارق 0.220 ث)، فيما حل هاميلتون خامساً خلف البريطاني لاندو نوريس (ماكلارن)، فيما جاء مواطن هاميلتون وزميله في مرسيدس جورج راسل في المركز الثاني عشر.

ألونسو لكسر الهيمنة

بعد أن أجبرت الفيضانات على إلغاء افتتاح الموسم الأوروبي الأسبوع الماضي في جائزة إيميليا-رومانيا الكبرى في إيمولا الايطالية، كانت الشمس ساطعة في إمارة موناكو الواقعة على البحر الأبيض المتوسط.

وستكون الانظار مركزة مرة جديدة على الاسباني فرناندو ألونسو، الذي سيسعى لكسر سلسلة انتصارات ريد بول وسائقيه فيرشتابن وبيريز وتحقيق فوزه الأول منذ 2013، مع استئناف المنافسات في موناكو.

ويبحث ألونسو عن فوز ثالث في مسيرته على حلبة الشوارع القديمة بعد انتصارين مع رينو في 2006 وماكلارن في 2007.

بعد أن حل ثالثاً في أربع من أصل خمسة سباقات هذا الموسم، أثبت الإسباني البالغ 41 عاماً أنه يشكل التهديد الأكبر لفيرشتابن وبيريز.

وقال الاسباني: "لدينا سيارة ليست الأسرع ربما على الخطوط المستقيمة، ولكن جيدة جداً على المنعطفات. لذا يجب أن نحسّن ذلك، ولكنها جيدة للحلبات البطيئة مثل موناكو وبودابست وسنغافورة".

ويحتل ألونسو المركز الثالث في ترتيب السائقين برصيد 75 نقطة خلف فيرشتابن (119) وبيريز (105) المتخصّص في سباقات الشوارع والذي فاز الموسم الماضي في موناكو وفي الحالي في جدة وباكو.

وقال المكسيكي عن جائزة الإمارة "إنه سباق يرغب أي سائق منذ طفولته في الفوز به، وكنت محظوظاً أني حققت ذلك الموسم الماضي. لذا جعلني ذلك أكثر تعطشاً لأقف على أعلى منصة التتويج مجدداً".

ويأمل البطل المحلي شارل لوكلير، الذي لم يذق طعم النجاح أبداً على أرضه وتحديداً على الطريق الذي كان يسلكه في الحافلة نحو المدرسة، في قلب المعطيات، علماً أنه يسعى لخطف الانطلاق من المركز الأول للعام الثالث على التوالي في موناكو.

وعلى رغم مجموعة كبيرة من التعديلات على سيارته، من المتوقع أن يظل فريق مرسيدس في ظل منافسيه، ومن غير المرجح أن يضيف هاميلتون انتصاراً رابعاً في موناكو في مسيرته.

مرسيدس تجدّد لهاميلتون

على صعيد آخر، أعلن هاميلتون، الذي ينتهي عقده مع مرسيدس في نهاية الموسم، أنه على وشك التجديد مع الصانع الألماني، واضعاً حداً للشائعات عن محادثات مع فيراري.

وقال السائق البريطاني على هامش سباق جائزة موناكو الكبرى: "فريقي يعمل عن كثب خلف الكواليس مع توتو وولف. نحن على وشك الوصول الى اتفاق أولي".

ويأمل هاميلتون في اتخاذ قرار "في الأسابيع المقبلة"، مشيراً الى انها "المرة الأولى التي لا أفاوض فيها بنفسي ولديّ فريق رائع ورائي".

يأتي هذا التطور بعدما أفادت تقارير اعلامية في وقت سابق انّ اتصالات تجرى بين هاميلتون وفيراري والذي، بحسب هذه التقارير نفسها، كان مستعداً لتقديم عرض يعادل نحو 46 مليون يورو للتعاقد مع البريطاني.

هذا الكلام نفاه رئيس "سكوديريا" فريديريك فاسور: "لم نقدم عرضاً إلى لويس هاميلتون"، حيث يستمر عقدا السائقين الفرنسي شارل لوكلير والاسباني كارلوس ساينز حتى نهاية العام 2024.

بدأ هاميلتون مشواره في بطولة العالم للفورمولا واحد في العام 2007 مع فريق ماكلارن، وتُوج بطلاً للعالم للمرة الاولى في العام 2008 عن عمر يناهز 23 عاماً.

انتقل في 2013 الى مرسيدس، وتمكن من احراز اللقب ست مرات من 2014 إلى 2020.

وفي موسم 2022، بقي لأول موسم في مسيرته ومنذ العام 2007 من دون الفوز بأي سباق.