"منتدى شاعر الكورة الخضراء" في معرض الكتاب التاسع والأربعين- طرابلس: تظاهرات ثقافيّة ومبادرات تكريمية

20 : 14

شارك "منتدى شاعر الكورة الخضراء عبدالله شحاده الثقافي" برئاسة المهندسة الشاعرة ميراي شحاده في معرض الكتاب السنوي التاسع والأربعين في الرابطة الثقافية- طرابلس (12-21 أيار) بجناح استقطب نشاطات شاملة أحياها أهل الثقافة والفكر والفن من المناطق اللبنانية (بيروت- الجنوب-الشمال...) وأُفردت فيه مساحة واسعة لنشاطات شبابيّة وحفلات التكريم وتواقيع الكتب سواء من إصدارات "منتدى شاعر الكورة الخضراء" أو من إصدارات دور نشر أخرى، فشكّل الجناح تظاهرة ثقافية مميزة، واستقبل يوميًا فعاليّات سياسيّة وأدبيّة وتربويّة واجتماعيّة واقتصاديّة، أبدت إعجابها بالرسالة التي يضطلع بها.


على وقع أغنية د. مارلين يونس "أنا أسكن لغة" افتتح وزيرا الثقافة والإعلام محمد وسام المرتضى وزياد مكاري جناح "شاعر الكورة الخضراء عبد الله شحاده الثقافي" الذي استهل نشاطاته بمعرض "ومضة في الذاكرة" للفنانة التشكيليّة مهى الجمّاس (استمرّ ثلاثة أيّام) وقد جال الوزيران مرتضى ومكاري ورئيس الرابطة الثقافية-طرابلس رامز الفري والضيوف في أرجاء الجناح رافقتهم رئيسة "منتدى شاعر الكورة الخضراء عبدالله شحاده الثقافي" المهندسة والشاعرة ميراي شحاده التي قدمت لوزير الثقافة كتاب "طرابلس في عيون أبنائها والجوار" الصادر عن "دار جروس برس ناشرون".


أوضحت الفنانة التشكيليّة مها الجماس أن لوحاتها تعبر عن الحرب بالحركة الدائرية وبدل أن يكون الانفجار دمويًّا قصدت أن يكون الانفجار لونيًّا وقالت: "اللوحة بالنسبة إلي تربويّة فنيّة جماليّة فكريّة، أي أن الفنان ينقل فكره وطريقة إحساسه بالحدث على اللوحة بشكل جميل. التقنيّة فيها صخب والشخوص طوباويّة بيضاء تُشبه النُسّاك وترمز إلى الأمل. دورنا أن ننهض بالإنسان ونُعطيه الأمل من خلال الشخوص والألوان والبياض، والومضة هي الشعاع والنافذة والحياة".


تميزت نشاطات جناح المنتدى في يومه الثاني (السبت 13 أيار) بأُمسية شعريّة في عنوان "بشامون تفيض شعرًا في روض الفيحاء" بالتعاون مع منتدى شواطئ الأدب- بشامون شارك فيها الشعراء: عصمت حسان، ساجدة شحادة، علي أبي رعد، محمد مطر، وقدم لهم الشاعر مردوك الشامي، ورافق الأمسية الفنان محمد سيف في عزف موسيقي أضفى أجواء جميلة تناغمت فيها الكلمة والموسيقى. بعد ذلك كانت تواقيع كتب ودواوين شعراء المنتدى: عصمت حسان: "ظل المسافة" و"حبر مؤجل"، مردوك الشامي: "نون القسوة"، علي أبي رعد "وطني هبة ريح" و"نطير"، محمد مطر "إبريق الضـــو"، ساجدة شحاده "روحٌ ساجدة".


استضاف جناح المنتدى في يومه الثالث (الأحد 14أيّار) ندوة لـ "جمعية أسود" حول كتاب "مسكرة" (منشورات منتدى شاعر الكورة الخضراء عبدالله شحاده الثقافي) قدمتها مؤمنة أسعد وشارك فيها: ناصر الزعبي الذي ألقى كلمة "أسود"، محمود شحاده الذي ألقى قراءة نقديّة وجيزة، فاروق موسى الذي ألقى بدوره قراءة نقديّة وجيزة. بعد ذلك كانت قراءات من الكتاب شارك فيها: شرود قطيني، خديجة عمران، سوزان الرفاعي، فاطمة حامد، أحمد الشامي، صفا قدور، فاطمة الأحمد، جنات الحاج، روزانا السيد بغدادي.. في الختام قدمت الشاعرة ميراي شحاده لناصر الزعبي درع شاعر الكورة الخضراء.


كذلك شهد الجناح إطلاق ديوان "قصائد في القدس الشريف" للدكتور كاظم نور الدين في أمسية شعريّة بحضور أعضاء "جمعية تكريم العطاء المميّز" الوافدين من قضاء النبطيّة. بدأ الاحتفال الذي قدمته الأديبة جومانا شحود نجار بأغنية لفلسطين في عنوان "مين مش سامع فينا" للفنان محمد سيف ثم توالى على الكلام: الشاعرة ميراي شحاده، د.كاظم نور الدين، الشاعرة د.يسرى البيطار، الشاعر اسماعيل رمال.


في ختام الحفل قدم الفنان بسام ملوك لوحة تراثية لرئيس "هيئة العطاء المميز" الدكتور كاظم نور الدين، وقدمت الشاعرة ميراي شحاده درع شاعر الكورة الخضراء إلى أعضاء الهيئة الذين قدموا بدورهم كتاب "النبطية" لميراي شحاده، وقدم د. كاظم نور الدين شهادة تقديريّة إلى الشاعرة يسرى البيطار وإلى الشاعرة ميراي شحاده. بعد ذلك وقّع نور الدين الكتاب وأهداه للحضور.


بالنسبة إلى تواقيع الكتب، وقعت الشاعرة آمنة ناصر "همسات آمنة" الصادر عن دار سكرايب في القاهرة. قدم له رئيس ملتقى الشعراء العرب الشاعر ناصر عبد الحميد رمضان. لوحة الغلاف للفنانة الفرنسية ناتالي مونتيل.


تنوعت نشاطات اليوم الرابع (الاثنين 15أيّار) بين الريشة واللون والشعر والأدب على النحو التالي: معرض للرسم للفنان خالد عيط والفنانة عاهدة النجار. ندوة حول ديوان "عندما تزهر الأعشاب في أيلول" للشاعر محمود شحاده قدمتها ريّان المرعبي وتوالى على الكلام فيها: ميراي شحاده، د. محمود عثمان، د. علي اسماعيل، الشاعر محمود شحاده، الذي وقع الديوان في ختام الندوة وأهداه للحضور. أمسية "لماذا نكتب" قدمتها وأدارتها الإعلاميّة كلود صوما، ضيف اللقاء الشاعر والأديب د.سهيل مطر، تخلل اللقاء مُداخلات للدكتور محمود عثمان، ميراي شحاده، الشاعرة نغم نصار، النائب السابق علي درويش، د. مصطفى الحلوة، د. يسرى البيطار، هناء غمراوي، د. فيصل طالب، سعد الدين شلق. في الختام قدم الفنان خالد عيط لوحة بورتريه لسهيل مطر وقدمت له الشاعرة ميراي شحاده درع منتدى شاعر الكورة الخضراء.


بالنسبة إلى تواقيع الكتب استقبل الجناح د.أحمد العلمي الذي وقّع "كيف نواجه متاعبنا النفسيّة الاجتماعيّة؟"


احتضنت نشاطات اليوم الخامس (الثلاثاء 16أيّار) نبضات إنسانيّة عنوانها الوفاء والتكريم، من بيروت إلى طرابلس. جاءت على النحو التالي: حفل توزيع شهادات لشباب وشابات برنامج "فنون الكتابة الإبداعيّة" برعاية الرابطة الثقافية- طرابلس، منتدى شاعر الكورة الخضراء، مركز زاوية رؤية الثقافية. أحيا مجلس حواس الفن جلسة بنكهة قامات شماليّة مُبدعة في طرابلس الفيحاء بدعوة من "منتدى شاعر الكورة الخضراء عبدالله شحاده" وبرعاية بلدية طرابلس وبالتعاون مع دار شيبان للثقافة والفنون، قدم خلالها الشاعر أدونيس الخطيب حاسة الكلام: الشاعر طوني خزامي الذي ألقى كلمة شكر ومجموعة من قصائده، ثم قدم الفنان سعد شيبان حاسة اللون: الفنان التشكيلي د.محمد عزيزة تخللها عرض لمراحل من فنه. وقدمت الشاعرة ليلى الداهوك حاسة الوفا: الغائب الحاضر الكاتب والموسيقيّ جوزيف فاخوري، تخللتها كلمة للفنانة رولا بكر ألقتها باسم العائلة بالنيابة عن ابنته جناح فاخوري. وقدمت جوسلين بو راشد حاسة حرّة: المايسترو باركيف تسلاكيان - فرقة الفيحاء الذي ألقى كلمة شكر وعُرضت لقطات من حفلات الفرقة. وقدم المختار هادي يزبك مختار الحواس: الفنان فايق حميصي الذي ألقى كلمة تحدث فيها عن مسيرته.


بالنسبة إلى تواقيع الكتب، وقعت الكاتبة سمر قرّة كتاب "إلى مرآة روحي" ( منشورات منتدى شاعر الكورة الخضراء عبدالله شحاده الثقافي، لوحة الغلاف للفنانة التشكيليّة مها الجماس) في حفل قدمت له الإعلامية ليلى الداهوك، وتكلمت فيه ناشرة الكتاب الشاعرة ميراي شحاده، والكاتبة سمر قرّة.


غلب الفن بأنواعه المختلفة على نشاطات اليوم السادس (الأربعاء 17 أيار) وجاءت كالتالي: عرض للأعمال الفنية للدكتور مارون بشارة. ندوة ثقافية تحت عنوان "فلسفة الفن في حضرة النغم" للدكتورة مارلين يونس، افتتحتها الشاعرة ميراي شحاده بكلمة، وشارك فيها: الدكتورة مارلين يونس، كاتيا نادر، جوزف كرم، ريم دندشي، يحيي ملص. قراءات نقدية لديوان "قصائد كتبتها الشمس" (منشورات شاعر الكورة الخضراء عبدالله شحاده الثقافي) للشاعر الدكتور محمد حبلص شارك فيها الناقد الدكتور مصطفى الحلوة، الناقد الدكتور عماد غنوم. قدم للندوة د. سايد أنطون وافتتحتها ناشرة الديوان الشاعرة ميراي شحاده بكلمة وقرأت مقاطع من شعره، من ثم وقع الدكتور محمد حبلص كتابه في جناح "منتدى شاعر الكورة الخضراء" وأهداه للحضور..


الثقافة وعلاقتها بالجذور والأدباء الرواد الكبار، محور نشاطات اليوم السابع (الخميس 18 أيّار) وجاءت على النحو التالي: ندوة بعنوان "الثقافة والهوية الثقافية" ألقاها الدكتور فواز كبارة وحاوره الدكتور مصطفى الحلوة الذي ألقى كلمة حول أهم المحطّات في مسيرة د. فواز كبارة، بعد ذلك ألقت رئيسة منتدى شاعر الكورة الخضراء الثقافي الشاعرة ميراي شحاده كلمة رحبت فيها بالدكتور مصطفى الحلوة والدكتور فواز وكبارة، من ثم ألقى د. فواز محاضرته، بعد ذلك فتح باب الأسئلة. ندوة بعنوان "ميخائيل نعيمه في عيون سهى نعيمه حداد" ألقتها سهى نعيمه حداد، استهلت بكلمة ترحيبية من كارولين زغرب، ثم عرضت سهى نعيمه بالصور مراحل من حياة ميخائيل نعيمه في البيت المتحف في المطيلب، وتخللها عرض فيلم قصير من تنفيذ كارولين زغرب في عنوان "جدو ميشا وسهى". في ختام المحاضرة، قدمت ميراي شحاده درع منتدى شاعر الكورة الخضراء إلى سهى نعيمه. أيضًا شهد هذا اليوم "إضاءات مميزة" مع الحكواتية كارولين زغرب افتتاح معرض الفنان خالد عيط ومشاركة الفنان بسام ملوك والفنانة سارة محمد في أعمال فنية.


ضمن سلسلة تواقيع الكتب: وقع الدكتور مصطفى الحلوة "العبور بالكلمة إلى ماوراء الكلمة والنفاد إلى عمق الذات"، الشاعر أحمد يوسف كتاب الراحلة الدكتورة غادة السمروط "ومضات فارسيّة". الكتابان من منشورات "منتدى شاعر الكورة الخضراء عبدالله شحاده الثقافي".


على وقع الألوان والموسيقى والشعر نظمت نشاطات اليوم الثامن (الجمعة 19 أيار) على النحو التالي: افتتاح معرض تشكيليّ "أمّي في زهور" للفنانة زينب دندش (استمر ثلاثة أيّام)، أهدته إلى والدتها التي توفت بسبب جائحة كورونا. وقد ألقت كلمة تعريفية مما قالت فيها: "في طفولتنا كنا نقطف الورود ونقدمها لوالدتي، بعد وفاتها تذكّرت عينيها اللتين كانتا تشعّان فرحًا بالورود، فقطفت بعضها ووضعتها في مرسمي وعندما بدأت تذبل قررت رسمها لتبقى ذكرى لوجه أمي الفرح، أيضًا رسمت شتول الخبيزة والمنتور وغيرها من الأزهار التي كانت تزرعها، هكذا أصبحت لدي مجموعة من اللوحات قررت عرضها في جناح منتدى شاعر الكورة الخضراء بدعوة من الشاعرة ميراي شحاده". إطلاق فرقة "سكر بنات" بقيادة الفنانة عازفة العود هناء شرانق في حفل موسيقي قُدمت خلاله أغنيات لفيروز وعبد الوهاب ووديع الصافي. قراءات شعريّة قدمت لها الشاعرة ميراي شحاده مع الشعراء سوسن مرتضى، جوزيف ابراهيم، محمد إقبال حرب الذين وقعوا كتبهم: سوسن مرتضى "اللي بعد ما نقال"، جوزيف ابراهيم "إلى ما وراء الشمس"، محمد إقبال حرب "العرّافة ذات المنقار الأسود".


استضاف اليوم التاسع (السبت 20 أيار) أمسيتين شعريّتين: الأولى في عنوان "صرخة الأقصى" للشاعر ابراهيم رجب ديب أسعد بالتعاون مع اتحاد لقاء الشعراء والأدباء والفنانين العرب تخللها توقيع ديوانه الثاني "بيروت ما بتموت". والثانية بالتعاون مع "منتدى ريشة عطر"، قدمتها الشاعرة ماري الفخري واستهلتها بوصلة غنائيّة وشارك فيها الشعراء: قبلان المصري، ميراي شحاده، أسعد مكاري، إيفون الضيعه. تخلل الأمسية مقاطع غنائية مع الفنان العراقي جاسم حيدر ورسم مباشر مع الفنانة التشكيلية مريم روما. بعد ذلك وقّع الشاعر أسعد مكاري ديوان "حروف تجعّد فيها العمر"، ووقعت الشاعرة إيفون الضيعه ديوان "لي وحدي".


في ختام هذا اليوم، نظم "منتدى شاعر الكورة الخضراء عبدالله شحاده الثقافي" لقاء تكريميًّا للفنان والمخرج عصام الأشقر، حضره حشد من أهل الفن والثقافة والإعلام وقدمته الإعلامية ليلى الداهوك. استهلّ بكلمة للشاعرة ميراي شحاده، بعد ذلك ألقى الفنان خالد الحجي كلمة نقيب ممثلي المسرح والسينما والإذاعة نعمة بدوي، ثم كانت كلمة للفنان الممثل طوني نصير، وكلمة للفنان موريس موصلي. في الختام ألقى الفنان عصام الأشقر كلمة شكر وقدمت له ميراي شحاده تمثالًا رمزيًّا عربون محبة ووفاء، وقدم له الفنان بسام ملوك درع منتدى شاعر الكورة وقدم له الفنان خالد عيط لوحة. كذلك قدمت ميراي شحاده درع المنتدى إلى كل من خالد الحجي وطوني نصير وموريس موصلي وليلى الداهوك. بعد الحفل جال الجميع في أنحاء معرض الكتاب.


ضمن سلسلة تواقيع الكتب وقعت الإعلامية ليلى الداهوك كتاب "وجع".


مسك ختام نشاطات الجناح في اليوم الأخير (الأحد 21 أيار) أمسية شعريّة باللغة الفرنسيّة Le Paradis en Poésie ، افتتحتها الشاعرة ميراي شحاده بكلمة حيّت فيها المشاركات ثم قدمت د. ساندي عبد النور الشاعرات: د.ربى سابا حبيب، د.أميلي فيعاني، د.نزيهة اليوسف، د.كلوديا شحاده. وفي الختام قدّمت لهن الشاعرة ميراي شحاده درع المنتدى.


النشاط الأخير في الجناح كانت ندوة حول كتاب: "نيويورك في عيون زائرة عربيّة" (منشورات منتدى شاعر الكورة الخضراء عبدالله شحاده الثقافي) للأديبة هناء غمراوي. في البداية كانت كلمة للشاعرة ميراي شحاده حيّت فيها معرض الكتاب وأهالي طرابلس ووجهت لفتة تكريميّة لـ "الكوبل الثقافي" بامتياز وليد المصري وزوجته إيمان وقدمت لهما درع شاعر الكورة الخضراء. بعد ذلك قدّمت الندوة الأديبة جورجينا بو ضومط وتوالى على الكلام: د. مصطفى الحلوة، د.سحر حيدر، الأديبة هناء غمراوي. في الختام قدمت الشاعرة ميراي شحاده درع شاعر الكورة الخضراء لهناء غمراوي التي وقّعت كتابها وأهدته للحضور. 

MISS 3