إنخفاضٌ إضافيّ بالحرارة..

أيّار يُودّعنا بالأمطار

11 : 50

تصوير فضل عيتاني

توقّعت دائرة التّقديرات في مصلحة الأرصاد الجويّة في لبنان، أن يكون الطّقس غداً الاثنين، غائماً جزئياً، مع انخفاضٍ إضافيّ بدرجات الحرارة والّتي تُصبِحُ دون معدّلاتها الموسميّة، مع ضبابٍ على المرتفعات، وتتساقط أمطارٌ خفيفةٌ متفرّقة أحياناً مع نشاطٍ للخلايا الرعديّة خلال النّهار خصوصاً شمال البلاد وفي الدّاخل ويستقرّ الطقس تدريجيّاً اعتباراً من المساء.


وجاء في النشرة الآتي:

- الحال العامة: تنحسر الكتل الهوائيّة الحارّة والجافّة عن الحوض الشرقيّ للمتوسّط اعتباراً من صباح اليوم الاحد، وذلك بسب اقتراب منخفض جويّ مُتمركز جنوب غرب تركيا مصحوب بكتل هوائيّة باردة نسبياً، فيتحوّل الطّقس إلى متقلّبٍ وماطرٍ أحياناً حتّى ليل الاثنين حيث يستقر تدريجيّاً.


ملاحظة: معدل درجات الحرارة لشهر أيار بين 18 و27 درجة مئوية.


- الطقس المتوقع في لبنان:

اليوم: غائم جزئياً إلى غائم، بحيث تسود أجواء سديمية مع انخفاض ملحوظ بدرجات الحرارة والتي تعود إلى معدلاتها الموسمية كما ترتفع نسبة الرطوبة ويتكوّن الضباب بشكلٍ كثيفٍ أحياناً على المرتفعات تسوء معه الرؤية، وتتساقط أمطار خفيفة متفرقة أحياناً فترة قبل الظهر جنوب البلاد ومن المتوقّع أن تشتدّ أحياناً اعتباراً من بعد الظّهر خصوصاً في المناطق الداخليّة والجنوبيّة مع حدوث برق ورعد ورياح ناشطة.


الإثنين: غائم جزئياً مع انخفاضٍ إضافيّ بدرجات الحرارة والّتي تُصبِحُ دون معدّلاتها الموسميّة، مع ضباب على المرتفعات، وتتساقط أمطار خفيفة متفرّقة أحياناً مع نشاطٍ للخلايا الرعديّة خلال النّهار خصوصاً شمال البلاد وفي الداخل ويستقرّ الطقس تدريجياً اعتباراً من المساء.


الثّلثاء: غائم جزئياً من دون تعديلٍ يُذكَر بدرجات الحرارة والّتي تبقى دون معدلاتها الموسميّة مع ضباب على المرتفعات، يتحوّل بعد الظّهر إلى قليل الغيوم.


الأربعاء: قليل الغيوم إجمالًا مع عودة درجات الحرارة للارتفاع خصوصاً في الداخل وعلى الجبال.


- درجات الحرارة المتوقعة:على الساحل من 24 إلى 28 درجة، فوق الجبال من 17 إلى 23 درجة، في الداخل من 17 إلى 26 درجة.

- الرياح السطحية: شمالية شرقيّة إلى جنوبيّة غربيّة ناشطة أحياناً، سرعتها بين 10 و 45 كم/س.

- الانقشاع: سيّئ (دون الألف متر أحياناً) مع ضباب على المرتفعات.

- الرطوبة النسبية على الساحل: بين 60 و90%.

- البحر: مائج.

- حرارة سطح الماء: 21°م.

- الضغط الجوي: 757 ملم زئبق. 

- ساعة شروق الشمس: 05,29.

- ساعة غروب الشمس: 19,42.