1168

الإصابات

26

الوفيات

699

المتعافون

عماد موسى

نبيه بري أونلاين

27 آذار 2020

08 : 30

فكرة رائعة عقد جلسة تشريعية لمجلس النواب اللبناني أونلاين وصاحب الفكرة "الإستيذ" الذي يتقاسم مع محمد عبد الوهاب اللقب نفسه: الثاني موسيقار الأجيال. الأول رئيس كل الأجيال من سن النائب إميل إميل لحود يوم كان الأصغر( 25 سنة) في مجلس العام 1992 إلى الأكبر سناً في مجلس الـ 2018 ميشال المر (88 سنة) و"الإستيذ" بمعنى ما يتأقلم مع شعر زين شعيب كما يتأقلم مع جيل Fortnite, Psych, PubG وآخر نسخ الـ "بلاي ستايشن".

لذا من البداهة أن يدعو رئيس مجلس الدوما اللبناني النواب إلى جلسة إلكترونية لمناقشة المشاريع المدرجة، فيتواصل من قصره مع الزملاء النواب، ويمشّون مشاريع القوانين بالتي هي أحسن. وطبيعي أن تتمثّل الحكومة بكل وزرائها قبل أن يبدأ الحرَد. فيتلاصق حسّان ودميانوس في السراي شابكين الخناصر والبناصر، فيما يتوزع الوزراء الآخرون في أماكن حجرهم وبيئاتهم، وزير بالـ "سورفاتمان" يلتهم كنافة بجبن. وزير يؤنّب زوجته "شيلي تابلو هرير من الكادر" وزيرة تسأل الرئيس بري وهي تعقد شعرها: "كيف شايفني؟" يجيب: بعين كبيرة. مشهد من صميم الواقع.

تبدأ الجلسة الصباحية ( المفترضة) بتلاوة الأسماء. هاني قبيسي؟ حاضر دولة الرئيس. سعد الحريري "عم فرشي اسناني دولة الرئيس 5 دقايق بكون معك". زياد أسود؟ زياد وين؟ يجاوب مرافقه. مرتبط بمشكل ويعتذر بدّك شي بوصلّو. كتلة الوفاء للمقاومة؟ من الموجود؟ إثنا عشر صوتا من 12 غرفة خلفيتها سوداء يهتفون بحنجرة واحدة: "لبيك نصر الله".

الشيخ سامي...رجاء شيل البيبرونة من أمامك ومبروك ما إجاك وشو سميت الزغتورة؟... جورج عدوان أخذ موقعه قرب الشوميني. روجيه عازار ظهر نقطة في بحر الغازون. جبران باسيل جلس ونوابه الأربعة في غرفة أعدّت للحرب الجرثومية وقد ارتدى الخمسة أقنعة رواد الفضاء فما عرف الأستيذ مَن جبران ومَن مي ومَن طارق الخطيب.

من طرابلس، من بشري من القاع، من الزهراني، ومن راس الناقورة، أطل النواب أون لاين. وذهبت الساعة الأولى من الجلسة التشريعية على مداخلات من رئيس مصلحة تشخيص النظام الياس الفرزلي أبرز ما جاء فيها" دولة الرئيس بالله عليك، إني أراك من خلال علي بزي، قل له فليزح من خلفك. ولعمري إن الـ "فور جي" عندنا بالكاد هو إثنان إلا ربعا. "يطلب الإستيذ من الحواط أن يوضح مشكلة الصوت المتذبذب عبر الأونلاين، فيدخل حواطان بدل الواحد في شرح التذبذب واقعاً ومرتجى ويحمّلان محمد شقير مسؤولية تردي القطاع، فيتصدّى لهما النائب محمد الحجار ويقدم احتجاجاً شديد اللهجة: يا إستاذ مارسيل هيدا كلام مش مقبول. ظنّا منه أن ميعاد برنامج "صار الوقت" تغير في زمن الكورونا ويبدو أنه سمع ولم يرِ.

جلسة "الإستيذ" عبر الـ "أون لاين" ستكون جلسة من العمر.


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.