36240

الإصابات

347

الوفيات

16089

المتعافون

15 مليون دولار... مكافأة مقابل القبض على مادورو!

04 : 15

عرضت الولايات المتحدة مكافأة بالأمس تصل إلى 15 مليون دولار لقاء أي معلومات تُتيح اعتقال الرئيس الفنزويلي المشكّك في شرعيّته نيكولاس مادورو، المتّهم أمام القضاء الأميركي بـ"الإرهاب المرتبط بتهريب المخدّرات".

وأوضح وزير الخارجيّة الأميركي مايك بومبيو في بيان أن مكافآت بقيمة تفوق 10 ملايين دولار عُرِضَت مقابل معلومات "تُتيح اعتقال أو إدانة" مقرّبين من الرئيس الاشتراكي. وقال بومبيو في بيان إن "الشعب الفنزويلي يستحق حكومة شفافة ومسؤولة واسعة التمثيل تخدم احتياجات الشعب ولا تخون ثقته عبر توظيف مسؤولين ضالعين في أنشطة تهريب مخدّرات غير مشروعة"، في وقت أعلنت فيه وزارة العدل الأميركيّة تهماً ضدّ مادورو وأعضاء كبار في حكومته. وأشار مسؤولون أميركيّون إلى أن مادورو يتزعّم مجموعة تهريب كوكايين تُدعى "كارتل الشمس"، تشمل سياسيين كباراً وأعضاء في الجيش الفنزويلي والقضاء، في حين كشف وزير العدل بيل بار أنّهم قاموا بشحن 200 إلى 250 طنّاً من الكوكايين إلى خارج البلاد تحت حماية الحكومة الفنزويليّة.

وتعترف أكثر من خمسين دولة، أبرزها الولايات المتحدة، برئيس "الجمعيّة الوطنيّة" وزعيم المعارضة الفنزويليّة خوان غوايدو، كرئيس انتقالي للبلاد. وكان غوايدو قد نصّب نفسه رئيساً انتقاليّاً إثر اعتبار المجلس التشريعي مادورو "مغتصباً" للسلطة، والانتخابات التي فاز فيها بولاية رئاسيّة ثانية "مزوّرة".


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.