جوستين ترييه تحصد "السعفة الذهبية" في CANNES

02 : 00

فازت الفرنسية جوستين ترييه بجائزة «السعفة الذهبية» عن فيلمها Anatomie d›une Chute، لتصبح ثالث مخرجة تحصل على هذه المكافأة الأرفع في تاريخ مهرجان «كان» السينمائي.

وبهذا الفوز، تخلف ترييه البالغة 44 عاماً، المخرجة النيوزيلندية جين كامبيون (The piano عام 1993)، والفرنسية جوليا دوكورنو (Titan عام 2021)، لتؤكد الحركة البطيئة نحو المساواة بين الجنسين في قطاع السينما الذي هيمن عليه الرجال تقليدياً.

ولدى تسلّمها الجائزة من يدَي الممثلة الأميركية جين فوندا، اختارت السينمائية الفرنسية توجيه رسالة سياسية من منبر المهرجان، منددةً بشدة بـ»التنكّر الصادم» من الحكومة الفرنسية للتحرّكات الإحتجاجية المناهضة لإصلاح قانون التقاعد في البلاد.

وسارعت وزيرة الثقافة الفرنسية ريما عبد الملك إلى الرد على تصريحات ترييه، مبديةً شعورها «بالذهول إزاء هذا الخطاب الظالم». وكتبت عبر الشبكات الإجتماعية أن «الفيلم الفائز ما كان ليرى النور لولا نموذجنا الفرنسي لتمويل السينما الذي يتيح تنوعاً فريداً على صعيد العالم».

كذلك، وجهت اللجنة رسالة معاصرة عن «تفاهة الشر»، من خلال منح جائزتها الكبرى إلى البريطاني جوناثان غلايزر عن فيلمه The Zone of Interest الذي يدور حول الحياة اليومية لقائد عسكري في معسكر الاعتقال النازي أوشفيتز.

ومُنحت جائزة أفضل إخراج لتران أنه هونغ عن فيلمه La Passion de Doudin Bouffant المتمحور حول فن الطهو الفرنسي مع بونوا ماجيميل، فيما فاز فيلم Fallen Leaves للفنلندي أكي كوريسماكي بجائزة لجنة التحكيم.

وأُعطيت جائزتا أفضل أداء تمثيلي للياباني كوجي ياكوشو عن دوره في فيلم Perfect Days لفيم فندرز، وللتركية ميرفه ديزدار عن دورها في فيلم Kuru Otlar Ustune لمواطنها نوري بيلغه جيلان. 


MISS 3