واشنطن وطوكيو تُعزّزان تحالفهما العسكري

02 : 00

كيشيدا خلال استقباله أوستن في طوكيو أمس (أ ف ب)

أكد وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن في طوكيو أمس أن الولايات المتحدة واليابان تعملان على تحديث تحالفهما العسكري في مواجهة تهديدات الصين وكوريا الشمالية وروسيا، فيما يزور أوستن طوكيو لإجراء محادثات ثنائية قبل التوجّه إلى قمة شانغريلا الأمنية في سنغافورة.

وقبل لقاء مع نظيره الياباني ياسوكازو هامادا ورئيس الوزراء فوميو كيشيدا، أشار أوستن إلى أن واشنطن وطوكيو تواجهان «تحدّيات مشتركة مرتبطة بالسلوك القسري» للصين و»الاستفزازات الخطرة لكوريا الشمالية والحرب الوحشية التي اختارتها روسيا في أوكرانيا».

وتابع: «لكنّنا متّحدون بمصالحنا وقيمنا المشتركة ونتّخذ خطوات مهمّة لتحديث تحالفاتنا وتعزيز ردعنا». ولفت إلى التعاون الثلاثي مع أستراليا وكوريا الجنوبية، وكذلك «زيادة وتيرة ونطاق وحجم» المناورات والتدريب.

وأوضح أن القوات الأميركية واليابانية أصبحت «أكثر تنوّعاً في قدراتها وأكثر مرونة وأكثر قدرة على الحركة»، مرحّباً بقرار اليابان امتلاك قدرات لهجوم مضاد وتحسين تبادل المعلومات مع واشنطن.

كما أعرب وزير الدفاع الأميركي عن «أسفه» لرفض نظيره الصيني لي شانغفو الاجتماع به هذا الأسبوع، محذّراً من أنّه بعد «عمليات الاعتراض الاستفزازية» التي نفّذتها مقاتلات حربية صينية أخيراً لطائرة استطلاع أميركية، زاد قلقه من احتمال وقوع حادث «قد يخرج سريعاً عن السيطرة».

وتأتي هذه الأحداث في وقت يرتفع فيه منسوب التوتر بين واشنطن وبكين على خلفية قضايا مثل تايوان وتحليق منطاد صيني فوق الأراضي الأميركية مطلع العام. ووصل أوستن إلى اليابان بعد ساعات على محاولة فاشلة قامت بها كوريا الشمالية لإطلاق قمر اصطناعي للتجسّس باستخدام تكنولوجيا محظورة بموجب قرارات الأمم المتحدة.