بعد وساطة من بلجيكا.. الإفراج عن 3 أوروبيّين محتجزين في إيران

20 : 41

بعد أسبوعٍ على إطلاقِ سراح عاملٍ إنسانيّ بلجيكيّ، أعلنت بلجيكا، الجمعة، عودةَ ثلاثة سجناء أوروبيّين آخرين من إيران، أحدهم دنماركيّ مع اثنَين إيرانيَين نمسويَين وسط توقّع وصولِهم ليلاً إلى بروكسل.


وقال رئيس الوزراء البلجيكيّ، الكسندر دي كرو، في بيان: "بلجيكا تنظم حاليا عمليّة الإجلاء عبر سلطنة عمان إلى بلجيكا".


وكانت سلطنة عمان قد عملت كوسيطٍ وبلد عبورٍ، الجمعة الماضي، خلال عمليّة تبادل بين العامل الإنسانيّ البلجيكيّ أوليفييه فاندكاستيل وديبلوماسيّ إيرانيّ دين في بلجيكا بالإرهاب، عاد إلى بلاده.


في أيّار، أُفرِجَ عن الفرنسيّ بنجامان بريير والفرنسيّ الايرلنديّ برنار فيلان، بعدما أمضيا ثلاث سنوات وسبعة أشهر على التّوالي رهن الاعتقال في إيران.


والرجال الثّلاثة الذين أُفرِجَ عنهم بوساطة بلجيكا هم: دنماركي اعتقل في تشرين الثاني 2022 "على هامش تجمعات من أجل حقوق المرأة"، فضلاً عن إيرانيَين نمسويَين، وفقاً لمكتب دي كرو.


ولدى ترحيبها بهذا النبأ، لم تحدد كوبنهاغن هوية مواطنها.


وكشفت "الخارجيّة" النمسوية عن هوية المعتقلَين السابقَين المتوقع وصولهما إلى فيينا: كمران قادري المسجون في إيران منذ كانون الثاني 2016 ، ومسعود مصاحب الذي اعتقل بعد ذلك بثلاث سنوات في 2019.


وقال وزير الخارجية النمسوي ألكسندر شالنبرغ في بيان: "أشعر بالارتياح لأننا تمكنّا أخيراً من إعادة كامران قادري ومسعود مصاحب إلى الوطن بعد سنوات من الاعتقال الصعب في إيران".


أضاف: "هما في طريقهما إلى النمسا حيث تنتظرهما أسرتاهما بفارغ الصبر".


أمضى قادري ومصاحب "2709 و1586 يوماً رهن الاحتجاز في إيران".


MISS 3