روسيا تمد مصر بمعدات نووية جديدة

16 : 46

كشفت مصادر رفيعة في وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة في مصر، أنه من المرتقب تسلم ثاني معدة نووية من روسيا لصالح مشروع محطة الضبعة خلال الربع الأول من العام المقبل.


واستلمت مصر مصيدة قلب المفاعل والتي تعد أول معدة نووية طويلة الأجل لصالح مشروع الضبعة يوم 21 آذار الماضي والمسؤولة عن حماية المفاعل من أي انصهار قد يحدث فيه أو تسرب للوقود النووي.


أضافت المصادر لموقع "المال" المصري أن "المعدة النووية الثانية المرتقب استلامها هي وعاء الضغط والتي بدأت شركة روساتوم الروسية المنفذ الرئيسي للمشروع في تصنيعها لصالح مشروع الضبعة النووي".


أوضحت أنه "تم بدء تصنيع وعاء الضغط خلال نيسان 2022 كما يجرى أيضاً تصنيع التوربينات الخاصة بالوحدة الأولى والثانية في مصانع روساتوم".


أضافت أنه "جار استكمال إجراء مجموعة من الاختبارات والفحوصات لبعض الأجزاء التكميلية لمصيدة قلب المفاعل للوحدة النووية الأولى تمهيداً لأعمال التركيبات الخاصة بها".


وأشارت المصادر إلى أن شركة روساتوم بالتعاون مع "أتوم ستروي أكسبورت" والهيئة والكيانات المحلية يقومون حالياً بمزيد من أعمال الصبة الخرسانية للمفاعل الثالث خاصة بعد البدء في تدشين الصبة الأولى للمفاعل مطلع أيار الماضي.