استهداف مخازن صواريخ ومواقع لـ"الحرس الثوري"

التحالف العربي يُطلق عمليّة نوعيّة في اليمن

03 : 55

بقايا من "الصاروخ الحوثي" الذي اعترضته السعوديّة فوق الرياض (أ ف ب)

شنّ التحالف العربي بقيادة السعوديّة عمليّة عسكريّة نوعيّة لتدمير أهداف تابعة لجماعة "أنصار الله" الحوثيّة في اليمن، إذ كشف المتحدّث الرسمي باسم قوّات التحالف العقيد تركي المالكي بالأمس أن الأهداف الحوثيّة التي دُمّرت خلال العمليّة شملت مخازن أسلحة وطائرات مسيّرة، ومواقع لـ"الحرس الثوري" في اليمن.

وأوضح المالكي أن قيادة القوّات المشتركة للتحالف نفّذت عمليّة نوعيّة لتحييد وتدمير "أهداف عسكريّة مشروعة" تابعة "للميليشيا الحوثيّة الإرهابيّة"، تتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفيّة للتعامل مع التهديد القائم والوشيك. كما أكد أن الأهداف التي دُمّرت شملت القدرات النوعيّة المتقدّمة للحوثيين كمواقع لتخزين وتجميع وتركيب الصواريخ الباليستيّة والطائرات بلا طيّار، وأماكن تواجد الخبراء من "الحرس الثوري" الإيراني ومخازن الأسلحة، موضحاً أن "العمليّة تهدف إلى تحييد وتدمير التهديد الباليستي والقدرات النوعيّة بين أيدي الميليشيات، والتي تُهدّد حياة المدنيين".

وتوزّعت الأهداف العسكريّة على عدد من المحافظات في مناطق سيطرة الحوثيين، ومنها محافظة الحديدة، حيث قام المتمرّدون بتخزين الصواريخ على أنواعها واستحداث مخازن للأسلحة وتعزيز قدراتهم القتاليّة بالمعدّات والتعزيزات، بما لا يتوافق مع اتفاق وقف إطلاق النار في الحديدة واتفاقيّة ستوكهولم، وقد تمّ اتخاذ الإجراءات الوقائيّة لحماية المدنيين بعد أن قامت الميليشيا الحوثيّة باتخاذ الأحياء السكنيّة كمقار عسكريّة واتخاذ المدنيين بالتالي كدروع بشريّة، بحسب المالكي. وأشار المتحدّث الرسمي باسم قوّات التحالف إلى أنه "في هذا الوقت العصيب لمحاربة تفشّي فيروس "كوفيد-19" وتوحّد دول العالم وتضامنها، يؤكد النظام الإيراني دعمه المستمرّ لذراعه الإرهابيّة في اليمن ورعايته لأعمالها العدائيّة"، لافتاً إلى أنّهما "يقفان في كفة العدائيّة والخراب بينما يقف العالم بجهوده وإسهاماته الجماعيّة في الكفة الأخرى للنظام العالمي".

وأضاف أن النظام الإيراني "يُسخّر مقدراته الماليّة والبشريّة واللوجستيّة لدعم الميليشيا الإرهابيّة لتحقيق أفكاره وأطماعه التوسعيّة على حساب الشعب الإيراني الذي يُعاني في هذا الوقت العصيب من خسائر بشريّة فادحة نتيجة تفشّي فيروس كورونا المستجدّ". كذلك، شدّد على أن قيادة القوّات المشتركة للتحالف مستمرّة في تنفيذ الإجراءات الضروريّة والحازمة للتعامل مع هذه التهديدات والانتهاكات، بما يضمن سلامة مواطنينا والمقيمين على أراضينا. وقبل ذلك، شنّت مقاتلات التحالف غارات جوّية عدّة على مقار عسكريّة تابعة للحوثيين في العاصمة صنعاء، وذلك بعدما أطلق الحوثيّون صاروخَيْن باليستيَيْن مساء السبت في اتجاه الرياض وجازان. وأفاد شهود عيان في صنعاء بأنّهم سمعوا دوي انفجارات قويّة في المدينة بعد إعلان التحالف بدء عمليّته العسكريّة، بينما ذكرت قناة "المسيرة" التابعة للمتمرّدين الحوثيين أن التحالف شنّ 19 غارة على الأقلّ في صنعاء، واستهدف الكليّة الحربيّة وقواعد عسكريّة.


MISS 3