ألمانيا تُعيد حفرية ديناصور نادرة إلى البرازيل

02 : 00

أُعيدت إلى البرازيل متحجّرة عائدة لنوع نادر من الديناصورات تعود إلى 110 ملايين عام، كان عُثر عليها في هذا البلد قبل إرسالها بصورة غير قانونية إلى ألمانيا. ووصلت المتحجّرة إلى برازيليا مع وفد حكومي ألماني في زيارة رسمية برئاسة وزيرة الخارجية أنالينا بربوك.

وأفادت وزارة العلوم والتكنولوجيا البرازيلية بأن متحجّرة Ubirajara Jubatus تعود لأوّل ديناصور غير طيري مماثل بالحجم لدجاجة ومغطّى بريش وكان يعيش في ولاية سيارا. وكان باحثون أجانب عثروا عليها في تسعينات القرن الماضي ثم نقلوها إلى ألمانيا لإخضاعها لدراسة.

وستكون المتحجّرة التي كانت محفوظة في «متحف التاريخ الطبيعي» في كارلسروه جنوب غرب ألمانيا، جزءاً من مجموعة متحف Placido Cidade Nuvens لعلم الحفريات في سيارا.

وكان جدل أحاط بهذه القطعة منذ كانون الأول 2020 مع نشر مقالة في مجلة علمية أفادت بأنّ أي عالم برازيلي لم يشارك في الدراسة، في تلميح إلى أنّ المتحجّرة أُخرجت من البرازيل بشكل غير قانوني.

وينصّ القانون منذ العام 1942 على أنّ المتحجّرات تشكل جزءاً من التراث الوطني ويلزم الحصول على إذن رسمي لنقلها. وأطلق علماء برازيليون حملة تحت وسم UbirajarabelongstoBR عبر وسائل التواصل الإجتماعي تدعو إلى استعادة المتحجّرة.

وقال وزير الدولة البرازيلي للعلوم والتكنولوجيا إيناسيو أرودا: «لولا تحرّك المجتمع العلمي، لما كنّــا نجحنـــــا في استرداد المتحجّرة».


MISS 3