تفوّق طبّي جديد للذكاء الإصطناعي

02 : 00

سبق للذكاء الإصطناعي أن أثبت قدرته على تحليل صور الأجهزة الطبية، وعلى النجاح في اختبارات طلاب الطب، أما الآن، فحان دور أداة جديدة له أثبتت قدرتها على قراءة التقارير التي يعدّها الأطباء والتنبّؤ بدقة بمخاطر الوفاة ودخول المستشفى مجدداً والمضاعفات المحتملة الأخرى.

وتولّى ابتكار البرنامج فريق من كلية «غروسمان للطب» في جامعة نيويورك، ويخضع للاختبار راهناً في عدد من المستشفيات الشريكة للجامعة بهدف تعميم استخدام هذه التقنية في الوسط الطبي مستقبلاً.

وتم تشكيل نموذج التوقّعات المسمى NYUTron إنطلاقاً من ملايين الملاحظات الطبية التي تتضمّنها ملفات 387 ألف مريض. وشملت هذه الملاحظات تقارير الأطباء المكتوبة، والملاحظات عن تطوّر وضع المريض، وصور الأشعة السينية والأجهزة الطبية، والتوصيات المقدّمة للمرضى عند مغادرتهم المستشفى، ويبلغ إجمالي الكلمات التي تتضمّنها 4.1 مليارات.

وكان أبرز تحديات البرنامج النجاح في تفسير اللغة التي يستخدمها الأطباء، إذ إن لكلٍّ منهم مصطلحاته وخصوصاً لجهة الإختصارات.

وجاءت النتيجة مدهشة، إذ تبيّن أن برنامج NYUTron تمكّن من التنبّؤ قبل خروج المرضى من المستشفيات الشريكة بوفاة 95 في المئة ممن فارقوا الحياة بالفعل لاحقاً، وصحّت توقّعاته في شأن 80 في المئة من أولئك الذين أُعيد إدخالهم إلى المستشفيات بعد أقل من شهر على خروجهم منها.

MISS 3