بالفيديو والصّور: بن زايد في تركيا وبحثٌ في تعزيز العلاقات الاستراتيجيّة

22 : 23

وصل رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، اليوم السبت، إلى مدينة إسطنبول في زيارة عملٍ للجمهوريّة التركيّة، يبحثُ خلالها تعزيز العلاقات الإستراتيجيّة ودفع الشّراكة الاقتصاديّة الشّاملة الّتي تجمع البلدَيْن.


وكانَ في استقبال بن زايد لدى وصوله المطار، الرّئيس التركيّ رجب طيب إردوغان.




كما وكان في الاستقبال وزير الخارجيّة التركيّ هاكان فيدان وعدد من الوزراء وكبار المسؤولين، فيما اصطفَّت ثلة من حرس الشرف تحيَّة له.


وبحث رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ورئيس الجمهورية التركية، السّبت، علاقات الصّداقة ومسارات التعاون والفرص الواعدة لتوسيع آفاقه في مختلف المجالات التي تعزز التنمية والتقدم في البلدَيْن وتسهم في تحقيق مصالحهما المشتركة، وذلك في إطار تعزيز العلاقات الاستراتيجيّة والشراكة الاقتصادية الشاملة بين البلدين.




جاء ذلك خلال استقبال الرئيس التركي لرئيس الإمارات والوفد المرافق الذي يقوم بزيارة عمل إلى الجمهورية التركية.


وأعرب الشيخ محمد بن زايد خلال اللقاء عن سعادته بزيارة تركيا ولقاء الرّئيس إردوغان، وهنّأه في مناسبة إعادة انتخابه رئيساً للجمهورية ونيله ثقة شعبه، متمنياً لتركيا وشعبها الصديق مزيداً من التقدم والازدهار.




فيما رحب الرئيس التركي بزيارة رئيس الإمارات، مؤكداً أن زيارته تشكّل دفعاً قوياً لتطوّر العلاقات بين البلدين نحو الآفاق التي يتطلعان إليها وبما يخدم شراكتهما ومصالحهما المتبادلة.


واستعرض الرئيس الإماراتي ونظيره التركي ما حققه البلدان من نمو في مسار علاقاتهما في مختلف الجوانب، وفي مقدمتها الاقتصاد والتجارة والتكنولوجيا المتقدمة إضافة إلى الطاقة المتجددة والأمن الغذائي والسياحة وغيرها، وذلك في إطار الشراكة الاقتصادية الشاملة التي وقعها البلدان خلال شهر آذار 2023، معربَيْن في هذا السياق عن ترحيبهما بالمستوى المتطور الذي وصلت إليه العلاقات بين البلدَيْن والذي يبعث على التفاؤل بتحقيق مزيدٍ من الازدهار الاقتصادي والاجتماعي المستدامين.


وأكد الجانبان خلال اللقاء حرص دولة الإمارات وتركيا على ترسيخ نموذج للتعاون والشراكة في المنطقة، يقوم على قاعدة التنمية المستدامة ودعم جهود السلام والاستقرار الإقليميين لبناء مستقبل أفضل للأجيال الحالية والمقبلة وتحقيق الازدهار الاقتصادي المستدام، مشيرَين في هذا الإطار إلى أهمية العمل المشترك والتعاون البنَّاء لإيجاد الحلول المناسبة لمختلف التحديات والأزمات التي تمرّ بها المنطقة والعالم أجمع.


من جانبه، أعرب الرئيس التركي عن حرصه على تعزيز العمل المشترك مع رئيس الإمارات لما فيه خير للبلدَيْن الصّديقين وشعبيهما وبما يُعزّز السلام والاستقرار في المنطقة والعالم.




وقال إن بلاده تولي علاقاتها مع دولة الإمارات أهميّة خاصّة كونها شريكاً مهماً في دعم التنمية الاقتصاديّة والاستقرار والسّلام على المستويَيْن الإقليميّ والعالميّ.


وفي تغريدة على حسابه الرسمي عبر "تويتر"، قال الشيخ محمد بن زايد: "سعدتُ بلقاء الرئيس رجب طيب إردوغان في إسطنبول".


أضاف: "بحثنا تعزيز العلاقات الإستراتيجيّة بين البلدَيْن ودفع شراكتهما الاقتصاديّة إلى الأمام".


وتابع: "الإمارات حريصةٌ على تعميق التّعاون مع أصدقائها لدعم السّلام والازدهار في المنطقة والعالم".