الإسكوا: المنطقة العربية هي الأكثر عرضة لخطر الإصابة بكورونا

17 : 54

أشارت لجنة الأمم المتحدة الاجتماعية والاقتصادية لغربي آسيا (​الإسكوا​)، في دراسة لها، إلى أنه في وقت يتوافق العالم فيه على أن غسل اليدين بالماء والصابون أفضل وسيلة للوقاية من انتقال ​فيروس كورونا​، تتحول هذه التوصية البسيطة إلى أمر معقد في المنطقة العربية، حيث يفتقر أكثر من 74 مليون شخص إلى مرافق غسل اليدين.

وتوقعت أن يزداد الطلب على المياه لغسل اليدين في المنازل بمقدار 9 إلى 12 لترا للفرد في اليوم، وذلك من دون احتساب الاحتياجات الأخرى من المياه لغسيل الثياب والأطعمة والتنظيف.

ووفقا لدراسة "الإسكوا"، يفتقر نحو 87 مليون شخص في المنطقة العربية أيضا إلى ​مياه الشرب​ في مكان إقامتهم، ما يفاقم خطر إصابتهم بفيروس كورونا بسبب اضطرارهم إلى جلب المياه من المصادر العامة.

وأظهرت الدراسة أن ​اللاجئين​ ومن يرزحون تحت النزاع أو الاحتلال يتحملون عبئا إضافيا> ففي قطاع غزة، وهو أكثر المناطق كثافة سكانية في العالم، لا تحصل إلا أسرة معيشية واحدة من أصل عشر أسر على المياه النظيفة.

وأوضحت أنه يتوقع أن يكون 26 مليون لاجئ ونازح في المنطقة أكثر عرضة لخطر الإصابة بفيروس كورونا بفعل افتقارهم إلى خدمات المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية.

ودعت الإسكوا إلى اتخاذ مزيد من التدابير لضمان جودة المياه، لاسيما في شبكات معالجة مياه الصرف، حيث أن تردي جودة المياه يزيد من مخاطر انتقال العدوى.