بايدن: ترامب سيُحاول تأجيل الإنتخابات!

04 : 30

أعلن المرشّح الديموقراطي المفترض لانتخابات الرئاسة الأميركيّة جو بايدن أنّه يتوقّع أن يُحاول الرئيس الجمهوري دونالد ترامب تأجيل انتخابات 3 تشرين الثاني، في مسعى للفوز بولاية ثانية.

وقال بايدن خلال حفل جمع تبرّعات جرى عبر الإنترنت الخميس: "تذكّروا كلامي، أعتقد أنّه سيُحاول تأجيل الانتخابات بطريقة ما وطرح مبرّر يمنع إجراءها"، علماً أن الوباء يجتاح البلاد وحصد حياة أكثر من 50 ألف مريض. وأضاف نائب الرئيس السابق البالغ 77 عاماً أن "هذه هي الطريقة الوحيدة التي يعتقد (ترامب) أنّه بإمكانه الفوز من خلالها".

كما أكد بايدن لأنصاره أنّه "متحمّس للمناظرة مع دونالد ترامب"، مضيفاً: "أنا مستعدّ لمناظرة معه، عبر "زوم" أو "سكايب" أو "سلاك" أو "هانغ آوتس" أو شخصيّاً في أي وقت وأي مكان يرغب به"، في حين جرت آخر مناظرة بين بايدن والسيناتور اليساري بيرني ساندرز خلال السباق للفوز بترشيح الحزب الديموقراطي في 15 آذار، من دون حضور الجمهور بسبب فيروس "كوفيد-19". لكن بينما لا يزال الوباء متفشّياً في الولايات المتحدة، طُرِحَت تساؤلات في شأن التفاصيل اللوجستيّة المتعلّقة بالمناظرة المرتقبة بين بايدن وترامب قبيل الانتخابات.

وفي وقت ندّد فيه بايدن خلال الحفل الافتراضي بطريقة تعاطي ترامب مع انتشار الفيروس القاتل، ردّ الرئيس الأميركي عليه خلال الإيجاز الصحافي اليومي الذي يعقده في البيت الأبيض في شأن "كورونا المستجدّ"، وقال: "لا يُمكنني وصف ما سيحصل في الانتخابات"، مضيفاً: "لدينا رجل نائم في الطابق السفلي في منزل يمنحه الإعلام حرّية الحديث فيه، بينما لا يرغب بعقد مناظرة بسبب كوفيد-19".

وتابع: "يُبقونه مختبئاً بسبب فيروس "كورونا" ولا يتحرّك كثيراً"، في إشارة منه إلى بايدن المحجور في منزله. إلى ذلك، أجّلت عشرات الولايات الأميركيّة انتخاباتها التمهيديّة التي تُحدّد رسميّاً المرشّح للسباق إلى البيت الأبيض. وبينما يطرح الديموقراطيّون التصويت عن بُعد وعن طريق البريد للحدّ من انتقال عدوى "كوفيد-19" بين الناخبين، إلّا أن ترامب ومعه الحزب الجمهوري يرون أنّ هذه الطريقة تفسح المجال للتزوير.