المحادثات بين لندن وبروكسل تُراوح مكانها

04 : 25

ألقى كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي في ملف "بريكست" ميشال بارنييه باللوم على البريطانيين بالأمس، في نهاية أسبوع من المحادثات في شأن العلاقة بين الطرفَيْن في مرحلة ما بعد "بريكست"، قائلاً إنّه لم يتمّ إحراز "تقدّم ملموس" وإنّ بريطانيا ترفض "الالتزام بشكل جدّي".

لكن لندن ردّت على انتقادات بارنييه بالقول إنّها ستدفع من أجل التوصّل إلى اتفاق تجاري مع الاتحاد الأوروبي. وأوضحت رئاسة الوزراء البريطانيّة في بيان أن "المملكة المتحدة ملتزمة بالتوصّل إلى اتفاق، وفي جوهره اتفاقيّة التجارة الحرّة"، مضيفةً أنّه كانت هناك "اختلافات كبيرة في المبدأ في مجالات أخرى".

وأكد بارنييه خلال مؤتمر صحافي أن "هدفنا الذي كان يقضي بإحراز تقدّم ملموس أُنجز لكن جزئيّاً في نهاية هذا الأسبوع"، موضحاً أن "المملكة المتحدة لم ترغب في الالتزام بشكل جدّي بعدد من النقاط الأساسيّة". وجاءت تصريحات بارنييه عقب مفاوضات أُجريت عبر خدمة الفيديو أكد خلالها البريطانيّون من جديد إرادتهم عدم تمديد الفترة الانتقاليّة. ورأى بارنييه أنّ "ليس بمقدور المملكة المتحدة رفض تمديد الفترة الانتقاليّة وفي الوقت نفسه إبطاء المباحثات في بعض المجالات".

وإذ اعتبر المفاوض الفرنسي الجنسيّة أنّها "صعوبات كبيرة"، إلّا أنّه أشار في الوقت عينه إلى أنّه "لا يزال بالإمكان تجاوزها بالإرادة السياسيّة والواقعيّة والاحترام المتبادل". ويقترب الموعد النهائي المحدّد في حزيران لتقييم فرص التوصّل إلى اتفاق، وعدم إحراز تقدّم يُضعف احتمال التوصّل إلى اتفاق بحلول كانون الأوّل. واعتبر مصدر أوروبي أنّه "في المجمل، لم يتمّ إحراز تقدّم بتاتاً"، مضيفاً: "المشكلة هي أن "بريكست" لم يعُد يحظى بالاهتمام مع تفشّي الوباء العالمي. هناك نقص في الاهتمام السياسي، وهذا أمر طبيعي نظراً إلى الظروف والكسل". وأوضح مصدر آخر أن "البريطانيين لا يلتزمون في المجالات التي ليس لديهم مصلحة في التوصّل إلى اتفاق فيها".


MISS 3