توتال: البئر تتضمن آثاراً للغاز

03 : 55

أعلنت "توتال إي & بي" - لبنان المشغلة للائتلاف العالمي المؤلف من "توتال" (40%) وENI (40%) وNovatek (20%) المسؤول عن البلوك رقم 4 في بيان أمس، أنها أنهت "حفر البئر بيبلوس 16/1 في البلوك رقم 4 على عمق 4076 متراW في 26 نيسان 2020"، لافتة إلى أن "البئر تقع قبالة الشاطئ اللبناني على بعد حوالى 30 كم من بيروت في أعماق مائية تقارب 1500 متر".

وأشارت إلى أن "البئر عبرت طبقة الأوليغو-ميوسين الجيولوجية المستهدفة بالكامل، وقد لوحظت آثار للغاز، الأمر الذي يؤكد وجود نظام هيدروكربوني غير أنه لم يتم العثور على خزانات في تكوين تمار، الذي شكل الهدف الرئيسي لهذه البئر الاستكشافية".

ولفتت إلى أنه "استناداً إلى البيانات التي تم الحصول عليها أثناء الحفر، سيتم إجراء دراسات لفهم النتائج وتقييم احتمالات الاستكشاف عن كثب في البلوكين العائدين للائتلاف الذي تشغله توتال وفي المياه اللبنانية".

وفي هذا الإطار، قال المدير العام لشركة "توتال إي & بي" - لبنان ريكاردو داريه: "نحن راضون عن حفر أولى الآبار الاستكشافية في المياه اللبنانية بالتوافق مع البرنامج الأساسي. ونشكر وزارة الطاقة والمياه وهيئة إدارة قطاع البترول لدعمهما الثمين، لا سيما للتغلب على التحديات الناجمة عن أزمة Covid-19. ورغم النتائج السلبية، لقد وفرت هذه البئر بيانات قيمة ودروساً مهمة سيتم دمجها في تقييمنا للمنطقة".