سيرك ألماني يستبدل الحيوانات بصور مجسّمة

02 : 00

قرّر سيرك «رونكالي» الألماني استبدال الحيوانات الحيّة بالصور المجسّمة، وهو الرائد في مسألة التوعية بشأن رعاية الحيوانات منذ العام 1991 حين أصبح أول سيرك في ألمانيا يستغني عن استخدام الأنواع المفترسة في عروضه. ويقول مديره باتريك فيلادلفيا: «إنّ ظهور حيوانات فعلية على المسرح لم يعد مناسباً، ولم يعد هناك مساحة كافية لإقامة حظائر لتركض الحيوانات فيها». كذلك، تصعّب صفة الترحال الملاصقة لعروض السيرك من يوميات الحيوانات، كالخيول التي يتعيّن وضعها داخل شاحنات صغيرة ونقلها إلى وجهة السيرك التالية.

وداخل خيمة السيرك، تنطلق الفعاليات مع قطار يعمل بمحرّك بخاري ويحيط بالمسرح، يسير على وقع أغنية Sunday Morning للمغنية نيكو وفرقة The Velvet Underground. ثم تظهر صورة مجسّمة لببغاء أخضر سرعان ما تُستبدل بفيل مع صغيره ثم بخيول تطارد هذين الحيوانين.

واتّضح أنّ جعل الأوهام البصرية قائمة بالفعل يمثل تحدياً تقنياً، إذ عادةً ما يجلس المتفّرجون في السيرك حول المسرح، على عكس العروض المسرحية التي يتمركز فيها الجمهور أمام العرض. وتُعرض الصور عالية الدقة من إحدى عشرة كاميرا مثبتة على علوّ معيّن، على شبك رقيق يحيط عمودياً بالمسرح. ومع خفت الأضواء، تصبح الشبكة غير مرئية تقريباً بينما تبرز الصور المعروضة عليها.


MISS 3