شيخ العقل إلتقى ممثّل السيستاني وشخصيّات.. عبدالله: كلّ الحراك الخارجيّ لا بركة فيه

18 : 00

إلتقى شيخ العقل لطائفة الموحدين الدروز سامي أبي المنى، بدار الطائفة، في بيروت اليوم الثلثاء، عضو كتلة "اللقاء الديمقراطي" النائب بلال عبد الله، وجرى البحث بعدد من القضايا الوطنية العامة.


بعد اللقاء، صرّح عبدالله: "تشرّفت بزيارة شيخ العقل لطائفة الموحدين الدروز الشيخ سامي أبي المنى الذي تربطنا به علاقة محبة واحترام منذ فترة طويلة، وتمّت مناقشة العديد من الأمور في لبنان سياسياً واقتصادياً والوضع في المنطقة، وكانت له اطلالة واسعة وتقييم دقيق لكلّ الأمور. وقد استفدنا من هذه الجلسة من خلال عمق الرّؤية والوضوح والاتزان والحرص كما كانت هذه الدار دائماً على لبنان وهويته وعروبته وعيشه الواحد، وهذه المسيرة مستمرة".


أضاف: "بالنسبة لنا في إقليم الخروب، الجزء الأساسي من الشوف فالتواصل قائم منذ أيام المعلم كمال جنبلاط وهو مستمر ونتشارك الموقف الوطني الواحد والرؤية الجامعة والمعتدلة الواحدة، كما هذه الدار الّتي هي دارُ اعتدال وعروبة ووطنية والتزام وقيم وأخلاق، لذلك، الجلسة كانت مفيدة جدّاً ونكرّرها في المستقبل".


ورداً على سؤال حول نتائج المرحلة السياسية راهناً، قال: "لا اعتقد حتى اليوم الحراك الّذي نشهده فيه بركة، وللأسف كل الحراك الخارجي لا بركة فيه".


خفاف

كما واستقبل شيخ العقل وكيل السيستاني في لبنان حامد خفّاف، وجرى البحث في عددٍ من القضايا والمواضيع الروحية والإسلامية العامة، ووجّه له دعوة من جمعية آل البيت الخيرية، لحضور مهرجان الصادقين الشعري السادس.


زوار

واستقبل الكاتبة التركية الدكتورة طوبى يلدز التي قدّمت له كتابها الجديد، "حقوق الدروز والموارنة في لبنان أيام الدولة العثمانية".


ومن زواره، العميد في أمن الدولة أريج قرضاب، والطالب أمير أكرم الأحمدية الّذي اختير لمرَّتَين كممثّلٍ للبنان في مشروع الذكاء الاصطناعيّ الدوليّ الذي أُقيم في مدينة بيزا في إيطاليا، بتكليفٍ من الجامعة اللبنانية في بيروت فرع كلية الهندسة.


اجتماعات

وترأس شيخ العقل اجتماعَين للَّجنة القانونيَّة في المجلس المذهبيّ ولمسؤولي المديريّة العامة في المجلس المذهبي.


شانيه

واستقبل أبي المنى بدارته في شانيه، المونسنيور جرجس الحلّي وأقاربه، يرافقهم العميد رياض شيّا ومعتمد المشيخة في بافالو-أميركا جهاد أبي المنى، ثم معتمد مشيخة العقل في مونتريال - كندا الشّيخ عادل حاطوم، وأيضاً الدّكتور سعيد البستاني على رأس وفد من العائلة في الباروك، إضافةً إلى السَّيدَين فادي وأنيس سعد في مقدم وفد من العائلة من سلفايا ويرافقهم رئيس بلدية ديركوشة وليد ضو. كما واستقبل رئيس بلدية شانيه حسين أبي المنى، الشيخ عارف الصايغ ووفدا من العائلة من شارون.


زيارات

وزار شيخ العقل يرافقه وفد من المشايخ، "خلوات الحصن" في أغميد للمشاركة في اللقاء الديني الموّسع، بحضور جمع من المشايخ في مقدمتهم المشايخ: أبو علي سليمان بو ذياب، أبو زين الدين حسن غنّام وأبو فايز امين مكارم. ولقاء في مقام "النبي أيوب" في بلدة نيحا الشوف. كما زار بلدة الباروك وعاد الشيخ أبو رضا يوسف سلامة محمود وزار قريبه الشيخ نهاد محمود.


MISS 3