الصين تشارك في تأهيل مناطق صناعية لبنانية جديدة

08 : 18

أبو فاعور مجتمعاً مع الملحقة التجارية في سفارة الصين

بحث وزير الصناعة وائل أبو فاعور، امس مع الملحقة الاقتصادية والتجارية في سفارة الصين في لبنان دنغ هوي، موضوع مشاركة المؤسسات الصينية في مشروع تمويل وتأهيل البنى التحتية في المناطق الصناعية الجديدة المنوي اقامتها.

وأكد أبو فاعور أهمية مشاركة الصين في هذه المشاريع التي نتطلع إلى المباشرة فيها مطلع العام المقبل. وشجع أصحاب الشركات الصينية على الاستثمار في لبنان عبر اقامة مصانع انتاج لهم، واعتماد لبنان قاعدة لسوق الدول العربية ومنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا تعزيزاً لطريق الحرير التي يعاد تفعيلها ويعتبر لبنان في صلبها.

وقال: "نتطلع إلى أفضل العلاقات مع الصين التي تحتل المرتبة الاولى في حجم تبادل لبنان التجاري مع الخارج. إذ استورد لبنان 2.48 مليار دولار أي ما نسبته 10.25% من حجم الاستيراد الذي بلغ قرابة عشرين مليار دولار العام 2018. ولما كان الاقتصاد اللبناني قائماً على الاستيراد بشكل كبير، ولما نحن مصمّمون على تحويل اقتصادنا الى اقتصاد انتاجي، فاننا نشجع رجال الأعمال الصينيين على الاستثمار في اقامة مصانع في لبنان. وفي امكانهم الاستثمار المباشر او بالشراكة مع اللبنانيين. وهناك فرص استثمارية هائلة مع الصين".

كما جرى عرض للبرامج التأهيلية والتدريبية التي تقدمها السفارة للموظفين في الوزارة بهدف رفع الكفاءات وكسب الخبرات وتبادل المعلومات.

ثم عرض أبو فاعور مع وفد من جمعية صناعيي زغرتا برئاسة جان كلود باسيم لنشاط المؤسسات الصناعية في المنطقة والتحديات القائمة.