كبار الرؤساء التنفيذيين في العالم ما رأيهم بكورونا؟ 2/2

02 : 00

بدأت طريقة عمل الشركات تتغير اليوم بعد انتشار فيروس "كوفيد-19" وتدابير الإقفال التام التي فرضها على العالم. كيف يَصِف رؤساء أكبر شركات العالم التغيرات الحاصلة؟

بدأت طريقة عمل الشركات تتغير اليوم بعد انتشار فيروس "كوفيد - 19" وتدابير الإقفال التام التي فرضها على العالم. كيف يَصِف رؤساء أكبر شركات العالم التغيرات الحاصلة؟



جيف بيزوس

الرئيس التنفيذي في Amazon


«إذا كنت تملك الأسهم في Amazon، استعد لما ينتظرك لأن مشاريعنا واسعة الآفاق. في الظروف الطبيعية، كنا لنتوقع، خلال الربع الثاني المرتقب من السنة، حصد حوالى 4 مليارات دولار أو أكثر على شكل أرباح تشغيلية. لكنّ الظروف القائمة ليست طبيعية. لذا نتوقع أن ننفق كامل مبلغ الأربعة مليارات دولار، أو ربما أكثر بقليل، على مصاريف مرتبطة بفيروس «كوفيد - 19» لإيصال المنتجات إلى العملاء والحفاظ على سلامة الموظفين».





مارك زوكربيرغ

الرئيس التنفيذي في Facebook


«في ظروف مماثلة، أظن أننا بحاجة إلى إنتاج عدد كبير من الابتكارات الجديدة. بدل إبطاء مسارنا، كما تفعل شركات كثيرة اليوم، يجب أن نتابع الابتكار والاستثمار ونلبّي حاجات الناس الجديدة للتعويض عن جزء من الخدمات التي توقفت الشركات عن إنتاجها. من ناحية معينة، إنها فرصة إيجابية. ومن ناحية أخرى، من مسؤوليتنا أن نتابع الاستثمار لضمان التعافي الاقتصادي».





جيمس كوينسي

الرئيس التنفيذي في Coca-Cola


«ربما أشرفت تدابير الإقفال التام حول العالم على نهايتها، لكننا لن نعود إلى الوضع الطبيعي قريباً. الوقت ليس مناسباً لتجربة أنواع جديدة ومختلفة من المنتجات فيما تتعرّض المداخيل لضغوط هائلة. بل إننا نميل في هذه الظروف للعودة إلى ما نعرفه. سيفضّل الكثيرون الخطط التي خضعت للتجربة وأثبتت جدارتها على المدى القصير».





بيلي غيفورد

الرئيس التنفيذي في Altria Group


«سينتقل مدخّنو السجائر إلى ماركات أقل كلفة في ظل التراجع الاقتصادي المستمر. تتوقف هذه النزعة على عوامل عدة، منها حجم ارتفاع البطالة ومدتها وخطورة تداعيات فيروس «كوفيد - 19».





ديفيد غيبز

الرئيس التنفيذي في Yum Brands


«هذه الأشهر الثلاثة التي نمر بها ستساوي ثلاث سنوات من التغيرات الاستهلاكية خلال ربع واحد من السنة. نحن نعيد ابتكار قطاع عملنا خلال هذه الفترة أيضاً. ستنشأ مشاكل كتلك التي نتعامل معها راهناً وستكون موقّتة. لكن ستتخذ مظاهر كثيرة أخرى طابعاً دائماً ومستمراً ويجب أن يتكيف قادة الأعمال معها».





راندال ستيفنسون

الرئيس التنفيذي في AT&T


«سيترافق الوباء على الأرجح مع تداعيات طويلة الأمد في مجالات كثيرة كنا نستخف بها، منها طريقة تجمّع الناس والعمل والسفر والتفاعلات البشرية. لكن لا تزال الرؤية غير واضحة في مطلق الأحوال.

نحن نُشَغّل أذكى خبراء الاقتصاد في العالم وأكثرهم عبقرية، ويمكن الاستعانة باثني عشر خبيراً منهم، لكن يبدو نطاق النتائج المحتملة خلال الربع الثاني من العام 2020 مبهماً بشكلٍ لا يُصدَّق».





إيلون موسك

الرئيس التنفيذي في Tesla


«إنه الوقت المناسب للتفكير بالمستقبل والتساؤل: هل يمكن انتهاك حقوق الناس كما يحصل في الوقت الراهن؟ أظن أن الناس سيغضبون كثيراً مما يحصل وهم يشعرون بالاستياء منذ الآن أصلاً. إذا أراد الناس ملازمة منازلهم، لا مشكلة في ذلك! من حقهم أن يلازموا منازلهم ويجب ألا يجبرهم أحد على مغادرتها. لكنّ إجبارهم على البقاء في المنزل، تحت طائلة اعتقالهم، هو عمل فاشي وغير ديمقراطي. هذه ليست حرية! أعيدوا الحرية إلى الناس»!





روبرت سوان

الرئيس التنفيذي في Intel


«زاد الطلب على أجهزة الكمبيوتر على المدى القصير نتيجة ظاهرة العمل من المنزل والتعلم عبر الإنترنت، لكن يبدو مستوى الطلب في النصف الثاني من السنة غير مؤكد بعد. نحن نتابع تقييم تداعيات فيروس «كوفيد-19» على الاقتصاد وقدرتها على إنتاج محفزات فورية للعمل عن بُعد وإطلاق خطط متوازنة بناءً على الوضع القائم».





كريس كيمبزينسكي

الرئيس التنفيذي في McDonald


«لا يزال مسار تعافينا غير معروف بأي شكل. سيتخذ العالم منحىً مختلفاً عند الخروج من هذه الأزمة، ونتوقع أن تصبح تلك التغيرات دائمة».





ريتش أليسون

الرئيس التنفيذي في Domino’s Pizza

«يواجه قطاع المطاعم أزمة وجودية، ولا أحد يعرف عدد المطاعم القادرة على الصمود أو شكل القطاع في المرحلة المقبلة. كما أننا لا نعرف طريقة تطور سلوك المستهلكين وأنماط الشراء المرتقبة. لا أظن أن العملاء سيعودون سريعاً إلى الأنماط والسلوكيات القديمة».




MISS 3