1788

الإصابات

34

الوفيات

1170

المتعافون

"تخريجة" تعيد "سلعاتا" على خط الكهرباء...

دياب يحتفل الخميس بـ"انجازات" مئة يوم من عمر حكومته

02 : 00

تعديلات على النفقات التشغيلية ستطرأ على الموازنة الحالية (دالاتي ونهرا)

تجنبت الحكومة في جلستها التي عقدت في القصر الجمهوري طرح ملفين متفجرين حتى الساعة وهما: ملف تعيين محافظ لبيروت خلفاً للمحافظ المنتهي انتدابه من سلك القضاء زياد شبيب، وملف معمل سلعاتا الذي وجد له وزير الطاقة والمياه تخريجة قوامها انه نصح مجلس الوزراء في جلسته الاخيرة في السراي الكبير بعدم الذهاب الى قرار وتصويت لسببين: الاول ان الشركات لا تأتي من اجل بناء معمل وحيد وهو الزهراني لان دير عمار سبق ولزم الى شركة الخواجة وبالتالي لا بد من السير بمعملي الزهراني وسلعاتا معاً، والثاني ان معملين لا يلبيا حاجة لبنان من الكهرباء وكل الدراسات خلصت اننا بحاجة الى ثلاثة معامل.

وطُرح اول بند من جدول الاعمال المتصل بكتاب شركة سوناطراك، حيث عرض الوزير غجر لمحة تاريخية عن الاتفاق مع الشركة منذ العام 2005 والى اليوم، وهو كان يجدد تلقائياً كل ثلاث سنوات، وينص على غرامات اذا حصل اي خلل او تأخير، وقال ان الفيول وفق الاتفاق يفحص في الجزائر اولاً وعندما يثبت انه مطابق للمواصفات يحمل عبر البواخر وحينها تسقط اي مسؤولية عن الشركة كونه اصبح ملك الدولة اللبنانية ومن مسؤوليتها، وهو البند الذي اثار الالتباس في حينه من دون ان يعدّل، وقدم عرضاً لكل ما حصل خصوصاً بشأن الشحنتين اللتين تبين انهما غير مطابقتين للمواصفات والامر تم تحويله الى هيئة التشريع والاستشارات لابداء رأيها القانوني وفق مندرجات العقد وتفويض وزير الطاقة متابعة الموضوع مع الدولة الجزائرية والتحقيقات التي تجريها، كما كلف وزير الخارجية باجراء اتصالات وهو استقبل قبل الجلسة السفير الجزائري لدى لبنان. بعدها طرح موضوع عمل المنشآت النفطية بعدما تم توقيف نحو 22 من الموظفين.

وطرح موضوع اعداد موازنة 2021 على ان يبدأ الوزراء اعداد موازناتهم تمهيداً لعرضها قبل منتصف حزيران، وهناك بعض التعديلات على النفقات التشغيلية ستطرأ على الموازنة الحالية.

واستمع المجلس لشرح عن معمل غوسطا لمعالجة النفايات من رئيس مجلس الانماء والاعمار نبيل الجسر، وبنتيجة التفاوض تبين أن هناك ايجابيات وهناك نقاط تحتاج الى توضيح، خصوصاً ان المعمل ليس ملك البلدية انما افراد وهناك تفاصيل لوجستية لا بد من انجازها، وتقرر اعادة درس الموضوع بعد حصول الجسر على اجوبة عن الاسئلة ولا سيما كم ستكون مدة العقد وبدل السعر الذي سيعتمد وكيف سيبرم العقد من دولة الى بلدية او من دولة الى صاحب الملك.

وطرح البند المتعلق بالرسوم على التبغ والتنباك المستورد وتم رفضه لانه يوجد رسوماً على هذه المواد وهو موجود في الموازنة.

وتم اقرار جميع البنود الاخرى، وطرح من خارج الجدول موضوع الامتحانات الرسمية. وأكد طارق المجذوب أن العام الدراسي مستمر من خلال التعلم والتعليم عن بعد والمدارس الراغبة باجراء امتحانات لترفيع تلميذها لها ذلك وهذه تعود لادارة كل مدرسة شرط اجرائها اونلاين، وما تم الغاؤه الشهادات الرسمية، وبقيت مشكلة اصحاب الطلبات الحرة وحصل نقاش كبير حول الامر وبخلاصة النقاش تقرر ان يدرس وزير التربية عدد مقدمي الطلبات الحرة والارجح عدم اعطائهم افادات على ان يتقرر ذلك لاحقاً. وطالب المجذوب بانشاء صندوق لدعم التربية في لبنان.

وتقرر عقد جلسة لمجلس الوزراء يوم الخميس في السراي لعرض ما تحقق في خلال مئة يوم من عمر الحكومة، وطلب دياب من الوزراء اعداد تقارير كلٌّ عن وزارته، كما ستبحث في محاور الخطة الاقتصادية وملاحظات الوزراء حول اولويات الخطة والمفاوضات مع صندوق النقد الدولي ووضع كورونا في ضوء انعقاد المجلس الاعلى للدفاع الذي اجتمع في بعبدا بعد جلسة مجلس الوزراء وقرر تمديد التعبئة العامة حتى صباح يوم الثامن من حزيران، مع عدم استبعاد اجراء تعيين لمحافظ بيروت بعدما تكون هدأت في خلال اليومين الفاصلين النفوس واصطلحت الامور بين المقار الرئاسية والدينية.


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.