زعيم "طالبان" يؤكد التزامه بالاتفاق مع واشنطن

02 : 00

أكّد زعيم "طالبان" هيبة الله أخوند زاده بالأمس أن حركته الإسلاميّة ملتزمة بالاتفاق التاريخي الذي أبرمته مع الولايات المتحدة، على الرغم من الاتهامات لها بشنّ آلاف الهجمات في أفغانستان منذ التوقيع عليه.

وفي رسالة نادرة نُشِرَت قبيل عيد الفطر، حضّ أخوند زاده واشنطن على "عدم السماح بهدر الفرصة" التي وفّرها الاتفاق لإنهاء أطول حرب في تاريخ الولايات المتحدة. وقال إنّ "الإمارة الإسلاميّة ملتزمة الاتفاق الذي تمّ التوقيع عليه مع الأميركيين، وتحضّ الطرف الآخر على الإيفاء بالتزاماته وعدم السماح بهدر هذه الفرصة المهمّة"، مستخدماً الإسم الذي أطلقته "طالبان" على أفغانستان عندما كانت في السلطة. وأضاف زعيم الحركة الذي نادراً ما يظهر أو يُدلي بتصريحات علنيّة: "أحضّ المسؤولين الأميركيين على عدم توفير فرصة لعرقلة وتأجيل وفي نهاية المطاف إخراج هذا الاتفاق الثنائي المعترف به دوليّاً عن مساره". وينحدر أخوند زاده من معقل "طالبان" التقليدي في قندهار، وعُيِّنَ زعيماً للحركة بعدما أسفرت غارة لطائرة أميركيّة مسيّرة عن مقتل سلفه الملا أختر منصور في العام 2016. وقد خلف منصور الملا عمر، رجل الدين المحارب ذو العين الواحدة الذي أسّس المجموعة الجهاديّة. وأخوند زاده عالم ديني متشدّد ورئيس سابق لمحاكم "طالبان".

ورأى المبعوث الأميركي الخاص إلى أفغانستان زلماي خليل زاد، الذي رعى الاتفاق مع "طالبان"، في الآونة الأخيرة، أنّ المتمرّدين يفون بالتزاماتهم المنصوص عليها في الاتفاق وإن كانت أعمال العنف الأخيرة تُشكّل انتهاكاً "لروحه".


MISS 3