مقابلة

المصمّمة أنييس بي: أتوقّع "يقظة" بعد كورونا

02 : 00

أعربت مصممة الازياء الفرنسية أنييس بي عن تفاؤلها حيال "يقظة" الشباب في "العالم بعد كورونا" الذي سيكون أكثر تضامناً داعية "الأثرياء إلى التشارك" مع الآخرين، مع تشديدها على الأولوية البيئية.



برأيك هل ستتغير العادات بعد كورونا أو على العكس ستعود الأمور إلى ما كانت عليه من قبل مع نهم استهلاكي أقوى؟

أنا بطبيعتي إيجابية ومتفائلة وآمل بأن تكون هذه العزلة غيرت التوقعات والطموحات. كيف نتشارك الأرض؟

ثمة وعي وإدراك بهذا الشأن في صفوف الشباب وهذا أمر رائع. كل شيء يحصل بالتزامن: لقد شهدنا نداء من المزارعين لكي تهب المدينة لمساعدتهم وثمة شباب سينتقلون للإقامة في مزارع... ستحصل يقظة. وسنخرج مختلفين.

كيف عشت مرحلة العزل؟

أنا محظوظة لأنني أملك حديقة كبيرة كانت بمثابة جزيرة لي. لم يسبق لي أن اختبرت الربيع كما فعلت هذه السنة مع تفتح الزهرات الواحدة تلو الأخرى بالتسلسل الزمني. عملت كثيراً وبجهد مضاعف كي أستثمر الوقت بأمر مفيد.


ما رأيك بتأجج التوتر الاجتماعي جراء الأوضاع الاقتصادية المتردّية؟


لا أتمنى أن أكون مكان الرئيس. ففي فرنسا ينبغي الانتقاد دوماً... المهم هو إحضار المال لفرنسا وينبغي على الأثرياء أن يتشاركوا مع الآخرين ومساعدتهم. لذا، فكيف لنا أن نخرج من الأزمة إن لم يساهم الجميع بذلك؟ يجب تدارك حاجات الآخرين والعمل على سدّ الفجوة.

ثمة عدد كبير من الفقراء ومن الأثرياء الفاحشي الثراء. لقد عرفت الفقر في حياتي، خصوصاً وأنه ثمة سوء توزيع للثروات بشكل كبير. البعض يعيش في مساكن غير لائقة. الفروق لطالما كانت موجودة. حصلت الثورة الفرنسية لكن الوضع لم يتغير.





كيف سيكون التضامن مع الدول النامية في حين أن تراجع الإنتاج سيؤثر على السكان؟


يجب أن ننتج في الامكنة التي بحاجة إلى ذلك، حيث يمكننا المساعدة... نحن نصنع في فرنسا قدر المستطاع لكن لدينا سياسة تقوم على إضفاء قيمة مضافة لدول مثل البيرو التي تنتج صوف ألباغا أو منغوليا المشهورة بالكشمير مثلاً.


هل برأيك كوفيــــــــــــد - 19 مرتبط بسوء إدارة الموارد الطبيعية؟


الشباب يدركون أهمية البيئة المتزايدة. أنا ضد المجتمع الاستهلاكي وأدعم سفينة تارا البيئية التي تجوب العالم. هذه مساهمتي الشخصية في الدفاع عن البيئة، بشرائي هذه السفينة قبل 13 عاماً. ما الذي سيحصل في المحيطات؟ هل سنحظر شباك الصيد العملاقة التي تجرف أعماق البحار؟

هل تصنعين الكمامات وكيف تتعامل أوساط الموضة مع هذا الأكسسوار؟

لقد صنعنا كمامات من الأقمشة المتوافرة لدينا وابتكرت تصاميم كثيرة. وقمنا بصناعة ألفي سترة طبية في شمال فرنسا لتوزيعها على مستشفيات الضواحي.