1907

الإصابات

36

الوفيات

1348

المتعافون

إرباك حكومي يُسقط التعيينات مرة جديدة ومكّية لرئاسة مجلس الخدمة المدنية باعتراض شيعي

"الأعلى للدفاع" والحكومة يرميان كرة نار تظاهرات السبت في حضن الأجهزة الأمنية

02 : 00

مجلس الدفاع الأعلى طلب تمديد التعبئة لـ 5 تموز (دالاتي ونهرا)

يَثبت مع كل جلسة لمجلس الوزراء، ان التركيبة الحكومية المتعارضة والمتناكفة، غير قادرة على اتخاذ اي قرار يُثبت، ولو من باب رفع العتب، انها سيدة نفسها، لذلك يكثر الكلام كطواحين الهواء ويتزايد عداد اللجان من دون جدوى، إذ كل لجنة تتناسل لجاناً أخرى، بينما الامور في البلاد ذاهبة الى مزيد من التعقيد.

وكل ما تمخّض عن جلسة امس، تكليف الامين العام لمجلس الوزراء القاضي محمود مكية رئاسة مجلس الخدمة المدنية، بناء على اقتراح رئيس الحكومة حسان دياب واعتراض كل من الوزيرين غازي وزني وعماد حب الله، والاخذ بانهاء المجلس الاعلى للدفاع بتمديد اجراءات التعبئة العامة لأربعة اسابيع بدلاً من اسبوعين، وتشكيل خلية ازمة لدراسة "قانون قيصر" وملفات ذات طابع اقليمي في ظل انقسام حاد داخل مجلس الوزراء، إذ إن الرأي الغالب هو لماذا نحشر انوفنا بما لا يعنينا، بينما وزير الخارجية لم يستطع ان يقدم اي اضافة نوعية بهذا الخصوص، وكما العادة إلقاء تبعة التعامل مع الحراك يوم السبت على الجيش والاجهزة الامنية، علماً ان هذه الاجهزة تعاني اكثر مما يعاني الناس من ضيق الحال وانعكاس الانهيار الاقتصادي والمالي والنقدي عليها.


وكما العادة، فان محضر الجلسة انطلق من كلام لرئيس الجمهورية ميشال عون الذي خاطب الوزراء قائلاً: "المؤسف ان الرأي العام يستمع يومياً الى حملات تتناول الحكم والحكومة حول اسباب الازمة الراهنة، في الوقت الذي يعرف الجميع ان لا انا ولا انتم سبب هذه الازمة. لا نحن سرقنا المال العام ولا احد يستطيع اتهامنا بشيء. أقرأ الصحف وأتابع محطات التلفزة والاتهامات التي توجه الى الحكم والحكومة وهذا امر مؤسف جدا لا يمكن السكوت عنه، والاستمرار في تحمل الاتهامات التي توجه الينا.

بالامس أوضحت في بيان موقفي وتساءلت فيه متى كان توجهي غير دستوري؟ أنا أمارس صلاحياتي كاملة واعرف صلاحيات الجميع لا سيما مجلس الوزراء. لذلك أدعوكم الى ان تكونوا متضامنين مع بعضكم البعض والرد على كل الاتهامات التي توجه اليكم". ثم تحدث دياب فقال: "منذ اليوم الأول لتشكيل هذه الحكومة، تعرّضت للاستهداف، والحكم عليها سلفاً. نتفهّم مطالب اللبنانيين، والحكومة ترصد يومياً الواقع المعيشي. وبدأنا بتوزيع الدفعة الثانية من المساعدات المالية. ومن المفترض أن يلمس الناس خلال أيام، حصول تراجع ملحوظ بأسعار المواد الغذائية". وأضاف: "ليس لدينا مشكلة أن ينزل الناس إلى الشارع، لكن يجب أن يكون هناك التزام بـ 5 شروط:


الأول: عدم قطع الطرقات.

الثاني: عدم حصول عمليات تخريب لأملاك الدولة وأملاك الناس.

الثالث: عدم الصدام مع الجيش وقوى الأمن والأجهزة العسكرية والأمنية.

الرابع: عدم الصدام مع الناس الذين يريدون الذهاب إلى أشغالهم.

الخامس: أن يضعوا كمامات لحماية أنفسهم وعائلاتهم من وباء كورونا".

ثم طلب الوزراء من وزير الاتصالات توضيح ما يتداول عن تقاسم وتحاصص مجلسي ادارة شركتي الخلوي، فنفى حصول ذلك قائلاً: "هذا الامر لم يتم بعد"، عارضاً للمراحل التي تلت قرار استرداد الخلوي، واعداً بانجاز الملف قريباً جداً، وتناول الاتفاقات بين وزارة الاتصالات وأوجيرو وما يترتب للمؤسسة في ذمة الدولة اللبنانية من مستحقات مالية.

وجرى حديث عن تجهيز المستشفيات بمبلغ 15 مليار ليرة وهو قرار سابق جرى تأكيده.

وطرح دياب موضوع تعيين رئيس مجلس خدمة مدنية، وعلّل السبب بأن مجلس الخدمة مضطر لان ينظر في التعيينات التي ستعرض على جلسة مجلس الوزراء الاسبوع المقبل وان يبدي رأيه حسب الاصول، وأي تعيين اداري يحتاج الى انهاء من مجلس الخدمة، ومع انتهاء مهلة الشهر التي كانت معطاة للرئيسة السابقة فاطمة الصايغ من اجل التسليم والتسلّم، ولأن مجلس الخدمة مضطر للاجتماع للبت بطلبات التعيين ولا يمكنه ذلك من دون وجود رئيس له، طرح دياب تكليف أمين عام مجلس الوزراء محمود مكية رئاسة المجلس الى حين تعيين رئيس اصيل، فوافق مجلس الوزراء واعترض وزني وحب الله.

وبوشر البحث في جدول الاعمال المؤلف من سبعة بنود، فتمت الموافقة على تمديد التعبئة العامة لاسبوعين، كما تمت الموافقة على بند مكافحة المنشطات الرياضية، وتم تأجيل البند الثالث المتعلق بتحقيق بطاقات اقامة بيومترية للاسبوع المقبل، بسبب وجود نقص مستندات في الملف، وتمت الموافقة على البند الرابع لجهة تكليف وزير المال توقيع عقد مع شركة orient capital limited، لتقديم خدمات لتحديد هوية حملة السندات ونسبة تملكهم. وإستناداً الى البند الخامس عرض وزير الصناعة بالتفصيل خطة النهوض الاقتصادي والمحاور الاستراتيجية لتنمية القطاع الصناعي، وفي البند السادس عرض وزير البيئة خريطة الطريق للادارة المتكاملة للنفايات الصلبة، وقال ان الهدف الانتهاء من المكبات وتمّ الطلب الى مجلس الانماء والاعمار تقديم دراسة، وعرض وزير الشؤون الاجتماعية وفق البند السابع البرامج الثلاثة حول التكافل الاجتماعي وشبكة الامان الاجتماعية واستهداف الاسر الاكثر فقراً، شارحاً المساعدات المادية التي يتم دفعها، بحيث انتهت المرحلة الاولى التي استفاد منها 135 الف شخص، وستبدأ المرحلة الثانية هذا الاسبوع، والمرحلة الاخيرة ستكون بالتعاون مع البنك الدولي بقيمة 400 مليون دولار، مشيراً الى ان عدد المواطنين الذين يسجلون اسماءهم طالبين المساعدة المالية بقيمة 400 الف ليرة يزداد بشكل كبير.

ثم طرحت عدة افكار لمساعدة الناس كانشاء صناديق لدعم البطالة ودعم الفقر، وتقرر بلورة كل الافكار وعرضها على مجلس الوزراء في جلسة لاحقة، ومن ضمنها اقتراح قدمه رئيس الجمهورية بانشاء صندوق خاص لمساعدة العائلات الاكثر فقراً، ومَن ظروفهم الاجتماعية متردية او ستتردّى تبعاً للاوضاع التي نعيشها.

وطرح موضوع التظاهرات التي ستحصل يوم السبت والاجراءات التي اتخذها مجلس الدفاع الاعلى لمواكبة التظاهرات، وذكّر دياب بالنقاط الخمس التي تمنّى المحافظة عليها.


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.