إحياء ذكرى ضحايا تيان أنمين في هونغ كونغ

02 : 00

ناشطون يُحيون ذكرى ضحايا تيان أنمين في منتزه فيكتوريا أمس (أ ف ب)

تحدّت حشود في أحياء عدّة من هونغ كونغ مساء أمس قرار منع التجمّعات لإحياء الذكرى 31 لقمع تظاهرات تيان أنمين، وذلك في ظلّ تزايد التوتّر حول نفوذ بكين وتأثيرها في المدينة، خصوصاً مع طرحها "قانون الأمن القومي" الخطر.

وللمرّة الأولى منذ 30 عاماً، لم تسمح الشرطة بتنظيم إحياء ذكرى الضحايا الذي يُعقد سنويّاً في منتزه فيكتوريا، متحجّجة بالوباء، لكن المئات دخلوا المنتزه بعد إزالة الحواجز حوله وبدأوا يحتشدون في ملاعب كرة القدم بداخله، مردّدين شعارات داعمة للديموقراطيّة ومعادية لبكين وهم حاملين الشموع. وارتدى كثير من المتظاهرين قمصاناً تحمل عبارة "الحقيقة"، وصرخ مشاركون: "قفوا لهونغ كونغ"، فيما حمل آخرون أعلاماً استقلاليّة، بينما انتشرت الشرطة بالقرب من المنتزه، لكنّها لم تتدخّل.

كما أشعل المشاركون شموعاً في منتزه فيكتوريا وفي أحياء عدّة في المنطقة التي شهدت العام 2019 أضخم ثورة شعبيّة لإدانة تدخّل السلطات الشيوعيّة في المدينة منذ إعادتها إلى الصين العام 1997.

وفي إشارة أخرى إلى التوتّرات السياسيّة المتصاعدة، صوّت برلمان هونغ كونغ بالأمس لصالح قانون تدعمه بكين يمنع إهانة النشيد الوطني الصيني، في خطوة ستزيد قمع المعارضين في المدينة التي تتمتّع بحكم شبه ذاتي. وأيّد 41 نائباً القانون بينما عارضه نائب واحد. لكن الكتلة المدافعة عن الديموقراطيّة في البرلمان رفضت التصويت وهتفت بشعارات مندّدة به.

وبينما تزامن التصويت مع ذكرى القمع في تيان أنمين، فإنّ المسألة لا تزال من المحرّمات في الصين القاريّة. ومنعت الشرطة مصوّر وكالة "فرانس برس" في بكين من الدخول إلى الساحة لمتابعة المراسم التقليديّة لرفع الأعلام وأمرته بمحو بعض الصور.

وفي هذا الإطار، فإنّ هونغ كونغ هي المكان الوحيد في الصين الذي يتمّ فيه احياء هذه الذكرى سنويّاً، في دليل على الحرّيات الفريدة التي تتمتّع بها هذه المدينة ذات الحكم الذاتي.

من ناحيتها، حضّت تايوان بكين على مواجهة ماضيها والاعتراف بواقع القمع في ساحة تيان أنمين قبل 31 عاماً، في وقت أحيت فيه الجزيرة ذكرى سحق الحركة الطلابيّة العام 1989. وقالت رئيسة تايوان تساي إينغ وين عبر "تويتر": "في العالم أجمع، تُعدّ السنة 365 يوماً. لكن في الصين هناك يوم يتمّ نسيانه عمداً في كلّ سنة".

من جانب آخر، حذّرت الحكومة الصينيّة من أن العقوبات الاقتصاديّة التي تعتزم الولايات المتحدة فرضها على هونغ كونغ تتعارض مع قواعد منظّمة التجارة العالميّة.