أنقرة تستعرض قوّتها العسكريّة في المتوسّط

02 : 00

أعلنت وزارة الدفاع التركيّة أمس أن سفناً حربيّة ومقاتلات تركيّة قامت بمناورات واسعة في شرقي المتوسّط، في استعراض للقوّة مرتبط بالنزاع في ليبيا وبالموارد الطبيعيّة في المنطقة.

وشاركت ثماني فرقاطات وطرادات و17 مقاتلة الخميس في هذه التدريبات التي استمرّت ثماني ساعات على ألفي كلم ذهاباً وإياباً من الشرق إلى الغرب، بحسب ما أوضحت الوزارة في بيان.

وأضافت الوزارة أن المناورات التي أُطلق عليها اسم "أعالي البحار"، جرت بنجاح ونشرت صوراً لمقاتلات "أف-16" وطائرات رادار أثناء اقلاعها وسفن حربيّة تواكبها مروحيّات، فيما وصف الإعلام التركي الرسمي هذه المناورات بأنّها "عرض للقوّة".

وتأتي المناورات في وقت يشهد شرقي المتوسط توتراً بسبب النزاع في ليبيا الذي تضطلع فيه أنقرة بدور محوري من جهة، والتوتر بين تركيا واليونان في شأن عمليّات التنقيب التركيّة في مناطق متنازع عليها غنيّة بالمحروقات من جهة أخرى.

وذكرت صحيفة "يني شفق" التركيّة أن أنقرة قد تُقيم قاعدتَيْن في ليبيا، واحدة في جنوب غربي طرابلس للطائرات بلا طيّار والثانية في مدينة مصراتة، في حين تُضاعف أنقرة منذ أشهر عمليّات التنقيب قبالة سواحل قبرص، متحدّيةً الضغوط الأوروبّية التي تصف العمليّات بأنّها "غير مشروعة".


MISS 3