بو عاصي: الأحادية لا تنقذ لبنان ومعادلة الشرق-الغرب كمقاربة "اللبن والسمك"

20 : 05

بو عاصي: الأحادية لا تنقذ لبنان ومعادلة الشرق-الغرب كمقاربة "اللبن والسمك"

أكد عضو تكتل "الجمهورية القوية" النائب بيار بو عاصي أنه لا يمكن انقاذ لبنان بخطوات احادية الجانب او بفرض مواقف من طرف على اطراف أخرى، لذا هو لا يوافق على مقاربة الأمين العام لــ"حزب الله" السيد حسن نصرالله وخصوصا مسألة ضخ الدولار الأميركي في السوق اللبناني.

واردف عبر الـlbc: "في العراق، اعتمدوا في مرحلة صدام حسين على منظومة النفط مقابل الغذاء واليوم هناك عندنا من يطرح منظومة النفط مقابل البطاطا وقد اقترح نصرالله القيام بـ troc في هذا الاطار. هذا الطرح ليس بحل".

"حزب الله" يتحمل جزءا كبير جداً من المسؤولية

اعلن بو عاصي انه لا يحمل "حزب الله" وحيدا مسؤولية ما وصل إليه لبنان، لكنه شدد على ان "الحزب" يتحمل جزءاً كبيراً جداً من المسؤولية، موضحاً: "حين تلعب بالامن او بالسياسة الداخلية او السياسية الخارجية تخلق حالة لا استقرار وتعزل لبنان عن محيطه. حكماً لهذا التصرف انعكاس اقتصادي مباشر تحديداً على دولة كلبنان. نحن لا نتهرب من مسؤوليتنا كحزب شارك في الحكم ولكن الامور نسبية".

كما ذكّر ان الانهيار الذي وصلنا إليه بدأ بشكل رئيسي منذ العام ٢٠١١ عبر اسقاط حكومة الحريري بالقوّة من خلال القمصان السود ما دفع بالدول العربيّة الى وقف استثمارها في لبنان وقدوم رعاياها للسياحة فيه وما ادى الى تراجع ارسال اللبنانيين في الخارج الاموال الى الوطن.


قانون قيصر يضغط على نظام الاسد دفعاً عن الشعب السوري

ورأى بو عاصي انه أمر مضحك حين يصور بعضهم ان قانون قيصر تم اعداده في جهاز العلاقات الخارجية في القوات اللبنانية، مضيفاً: "ما علاقتنا بقانون قيصر لكي يتهموننا به؟ قانون قيصر أقر في الولايات المتحدة الأميركيّة بناء على صور تظهر قتل وتعذيب 50 الف انسان بشكل وحشي، وآسف ان احداً ممن يتحدث عن القانون عندنا لم يتناول ما جرى بهؤلاء الناس. هذا القانون وفق المنطق الاميركي يهدف الى الضغط على نظام الاسد للدفاع عن الشعب السوري. نحن في لبنان غير معنيين بهذا القانون الا اذا زجينا نفسنا به. حرب سوريا لا علاقة لنا بها، ولكن حزب الله زج نفسه بها واقحم لبنان.

كما تمنى أن نحمي لبنان من أي قانون سيضره، واردف: "علينا اتخاذ الخطوات لحمايته من تداعيات قانون قيصر وان نستعيد ثقة شعبنا وأن نبقى على حياد تام من أي صراع".

ورداً على سؤال عن ارتفاع وتيرة مطالبة "القوات اللبنانية" بضبط الحدود مع سوريا وارتباط مطالبة قانون قيصر بذلك بـ"القوات"، اجاب: "توالي حدثين لا يعني ان الاول سبب الثاني. صياح الديك قبل شروق الشمس لا يعني ان الديك هو من يتسبب بشروقها. منذ 15 سنة ونحن نطالب بضبط الحدود. انا شخصيا طرحت الامر في مجلس الوزراء منذ ٣ سنوات. لكن لم يعالجوا الامر وحزب الله في طليعتهم وكل المنظومة القريبة من النظام السوري حالوا دون ذلك. نحن حزب سيادي، وسيادة الدولة من أولويّة مطالبنا. لا يمكننا ان نكون مستسلمين للتهريب. يمكن القول اننا نطالب بضبط الحدود منذ ٥٠ سنة لأننا نتحدر من بيئة سيادية".

نثق بقدرة الجيش على ضبط الحدود لا بالطبقة السياسية

في المختصر بنظر بو عاصي على الحكومة ان تحمي وتضبط الحدود والا تعرض نفسها لأي عقوبات نتيجة خرق قانون قيصر.

وتابع: لا نطالب بإغلاق الحدود مع سوريا انما بضبطها. مصلحة الشعب اللبناني "قبل الدني كل" حمايتهم وتأمين الدواء والغذاء والايواء لهم واجبنا الشرعي والمقدس والاخلاقي. المؤسف ان مصائبنا كالحدود وعدم ضبطها اثارها كارثية ومعالجتها سهلة. لدينا 4 افواج حدود لضبط 30 كيلمترا فيها بين 8 و12 معبرا كبيراً ولديهم تجهيزات بريطانية واميركية وكندية، فماذا ينتظرون؟! نحن لدينا ثقة بالجيش اللبناني ولكن لا ثقة بالطبقة السياسية. أنا لا أؤمن بالقرار السياسي المسؤول عن الجيش فهو ينفذ القرار الصادر عن وزير الدفاع والحكومة والقائد الاعلى للقوات المسلحة اي رئيس الجمهورية".

ورداً على سؤال عن مصير استجرار الكهرباء من سوريا والازمة التي قد تولد جراء التوقف عن ذلك بسبب قيصر، اجاب: "المطلوب حوار لبناني - أميركي بهدف الحصول على بعض الاستثناءات والمخارج لمصلحة لبنان. نحن الى جانب وزير الخارجية وسفيرنا في هذا الاطار.


معادلة الشرق والغرب كمقاربة "اللبن والسمك"

تعليقاً على طرح نصرالله بالتوجه الى الشرق، لفت بو عاصي الى ان الانفتاح اللبناني - الصيني قائم ويجب ان يستمر والصين في طليعة الشركاء التجاريين للبنان، لكنه اكد ان معادلة الشرق والغرب لم تعد قائمة عمليا.

أضاف: "مقاربة اللبن والسمك، لا تصلح وهذا منطق غير سليم ولا مستقيم، فلا يمكننا ان نتخلى عن الخليج العربي والدول الأوروبية لنكون مع الصين وإيران، علماً ان الصين ناجحة اقتصادياً".

كما شدد على أن أداءنا يؤخر دخول الصين في السوق اللبناني، فالصين ليست متحمسة للبنان لأنها تفضل العمل مع دول نظامها قوي والأداء لدينا أشبه بـ"الدكاكين" لا باداء دولة. نحن ننتظر دخول الصين في مناقصات، ونرحب بأي مبادرة من أي دولة.


"القوات" لم تحسم امر المشاركة بلقاء بعبدا

في ما يتعلق بلقاء بعبدا المرتقب، أوضح بو عاصي: "نحن لم نأخذ بعد كقوات لبنانية قرارنا بالمشاركة او عدمها في لقاء بعبدا الحواري في 25 الجاري. الامر مرتبط بأمرين: اولا المحافظة على عمل المؤسسات لا خلق اجسام الى جانبها للايحاء ان هذه المؤسسات انعكاس لهذه الاجسام وليس العكس. هناك مجلس النواب ومجلس الوزراء، ورئاسة الجمهورية وهي الاطار المؤسساتي الافضل لبحث الامور. ثانياً، ان جدول أعمال جلسة الحوار ليس واضحاً حتى الساعة".

وردا على سؤال حول أولويات الوضع الراهن، أجاب: "الاولوية اليوم للوضع الاقتصادي – الاجتماعي، لذا يجب ان نبحث اولا كلفة الكهرباء، ثانيا كلفة الدولة وثالثاً ملف المعابر والحدود".


لا تقدم حتى الآن مع صندوق النقد

عن آخر ما آلت إليه المباحثات مع صندوق النقد، أجاب: "حتى الآن جو التفاوض مع الصندوق الدولي سلبي وغير منتج ولا تقدّم في المسار. التصريحات كالتي صدرت في بادئ الامر عن الشيخ نعيم قاسم لم تكن مسهلة. كما ان تخبط الأرقام بين وزارة المال والحكومة والمصارف ليس أمراً صحياً لحوارنا مع صندوق النقد ولا يدل على جدية".

أردف: "منذ 3 سنوات و"سيدر" على طاولة مجلس الوزراء، والمانحون يصرون على السير بإصلاحات بنيوية. هل تقدم الملف؟ اليوم سيدر بانتظار صندوق النقد الدولي لأنه بحاجة الى ضمانات".

وأضاف: "في التوازي مع مسار التفاوض مع صندوق النقد لم تقم الطبقة السياسية بأي مجهود للبحث عن حلول داخلية مساعدة لأنها لم تبدأ بمحاربة الفساد. وهنا على القضاء ان يقوم بدوره وان يعود حتى للسنوات الفائتة في ملاحقة الفساد. اجزم ان القوات اللبنانية لا تغطي أحدا من الفاسدين".


لانتخابات نيابية مبكرة فـ17تشرين حدث غير عابر

اعتبر بو عاصي أن ثمة فقدان ثقة بالمنظومة السياسية الحاكمة ورأى أن أداء السلطة من أجج الوضع الذي أسفر عن 17 تشرين، مضيفاً: "الانتخابات النيابية الأخيرة حددت خيارات الناس، وانا احترم إرادتهم وهي اعطت أكبر كتلة نيابية "تكتل لبنان القوي" لـ"التيار الوطني الحر". لكن اليوم نطالب بانتخابات نيابية مبكرة لان 17 تشرين حدث لا يمكن أن يكون عابرا. عليّ أن أقنع الناس بأدائي ومبادئي وبطريقة عملي السياسي وكأي حزب سياسي اسعى لكسب اكبر عدد من المقاعد النيابية والوزارية. في حال اقتنع الناس ام لا، احترم خياراتهم في الانتخابات النيابية المقبلة، وسأؤدي لهم التحيّة".


ابوابنا مفتوحة للجميع ولكن جعجع لا يحب المناورات

عن الحراك السياسي على اكثر من خط وغياب القوات باستثناء زيارة وفد الاشتراكي المرتقبة لمعراب، اجاب: "ابوابنا مفتوحة للجميع. الناس ليست بحاجة الى مناورات لتتلهى بها، انما هي بحاجة الى أمور ملموسة تحافظ على مصالحهم. ورئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع لا يحب بطبعه الـ "Spectacle" الذي يقوم بها غيره. المطلوب مشروع متكامل وخطوات واضحة وتحديد الهدف وهو بالنسبة لنا الدفاع عن مصالح الناس".

ردا على سؤال، اكد ان هناك تواصلا إيجابيا مع رئيس مجلس النواب نبيه بري، رغم التباعد الاستراتيجيّ وعدم تصويت "القوات" له لرئاسة البرلمان وانهم يزورون عين التينة لامور تتعلق بالمجلس النيابي.

عن العلاقة مع قيادة تيار المستقبل قال: "هناك بعض الفتور ولكن العلاقة في المناطق مع جمهور التيار ممتازة".


لا للمس بالأملاك الخاصة والعامة

عن الموقف من الاعتداء على الاملاك العامة والخاصة، شدد على أن "ما قلته "القوات" واضح وعلني منذ اليوم الاول لانطلاق شرارة ثورة 17 تشرين، فهي ضد المس بالأملاك الخاصة والعامة". اردف: "نحن بلد مكسور لان سلطته مشوهة ولا استثمارات خارجية وامكانياته ضئيلة، فهل احطمه واشوه صورته اكثر؟".

عن إمكانية نشوب حرب أهلية رد قائلاً : لا حرب اهلية ومن الصعب ان نحدد هدف التخريب. السلطة بالسياسة مسؤولة عن محاولتها كسر التظاهرات وضربها ودفع الناس لعدم النزول الى الشارع".

كما أكد أن محاولة الدخول الى عين الرمانة يدل على ضعف نظر محرضيها، مضيفا: "رجاءً لا تلعبوا على وتر الشياح – عين الرمانة. جدود شباب عين الرمانة والشياح زرعوا محبة وحصدوها، وهم نموذج للعيش المشترك والحمد الله أن نفَس التخريب لم يتغلب على البعض".


أين اختفت خطة أبي خليل للكهرباء

لفت بو عاصي الى أن "المشكلة ليست بين "التيار الوطني الحر" أو الوزراء السابقين للطاقة و "القوات اللبنانية" في ملف الكهرباء، فمشكلة "القوات" الوحيدة ان ليس لدينا كهرباء.

وسأل: "أين مناقصات الكهرباء؟ ومن عرقل خطة الكهرباء؟ من يتهم "القوات اللبنانية" بالعرقلة هو كاذب. نحن طرح علينا في مجلس الوزراء الخطة الطارئة لصيف 2017. فكان جوابنا يجب وضع خطة شاملة وترفق بطرح لحلول مرحلية لانتهاء الخطة الشاملة. نضع دفاتر شروط بين الوزارة وادارة المناقصات، ثم نبدأ باستدراج العروض".

أضاف: "وزير الطاقة والمياه السابق جبران باسيل قال في مجلس الوزراء "رح تحوروا وتدوروا ومهما ناقشتم، لا حل الّا بالعودة الى البواخر في ملف الكهرباء". نحن لسنا ضد البواخر بالمطلق، ولكن مع ان نضعا حلا شاملا في الاول ثم نبحث عن حلول مرحلية. شرط الا نفصل دفاتر شروط على اساس شركة".

تابع: "اين اختفت هذه الخطة التي قدمها الوزير السابق سيزار ابي خليل؟ هناك 30 وزيرا يمثلون كافة الاطياف السياسية اخذوا قرار بخطة وأطالب بتشكيل لجنة تحقيق لمعرفة لماذا الغيت. لو صدر قرار عن الحكومة اللاحقة يلغي هذا القرار ربما تفهمنا الامر. لكن اتت الوزيرة ندى البستاني وهي من نفس فريق ابي خليل السياسي وقدمت خطة للكهرباء بعد 7 او 8 اشهر. ليتوقفوا عن نغمة "ما خلوني" وليقولوا من لم يسمح لهم بالعمل. تجهيل الفاعل ولعب دور الضحية لا يجوز".


اللجان النيابية تعملاً بعيداً عن زواريب السياسة

عن دور اللجان النيابية، لفت بو عاصي الى أننا "نركز على المواضيع التقنيّة من دون الدخول الى الزواريب السياسيّة، وبإقرار بعض النواب السابقين هذه الدورة من مجلس النواب هي الأنشط على المستوى العام وعلى مستوى اللجان"

وفي الختام، شدد على أن ما جرى من حرائق في الهرمل أمر مبكي فالمنطقة تعاني من اهمال كبير والدولة غائبة في هذه المنطقة.

اضاف: "مكافحة الحرائق مسار استباقي والمسؤولية تقع على عاتق الدولة ولكن على الناس مسؤولية ايضاً في تلافيها. السؤال الجوهري: لماذا الدفاع المدني مهمل في لبنان؟ فهو يستحق ان يتعزز ضمن مسار ومنذ زمن. مراكز الدفاع المدني كمراكز الشؤون الإجتماعية فهي مخافر انسانية ايجابية. اتوجه بالتحية لمدير عام الدفاع المدني العميد ريمون خطار وعناصر الدفاع المدني وجميع المتطوعين".

MISS 3