ترامب: كتاب بولتون "خيال بحت"!

02 : 00

رفض الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمس تصريحات لمستشاره السابق للأمن القومي جون بولتون، الذي يصدر له كتاب في غاية الحساسيّة الأسبوع المقبل عن عمله في البيت الأبيض على مدى عام ونصف العام. وكتب ترامب في تغريدة أن "كتاب بولتون هو مجموعة أكاذيب وروايات مختلقة، كلّها بهدف إظهاري بصورة سيّئة"، مضيفاً: "الكثير من التصريحات السخيفة التي ينسبها إليّ لم أقلها يوماً، إنّها خيال بحت. يُحاول فقط الانتقام لأنّني أقلته".

وبينما أعاد ترامب التذكير بموقف بولتون حول "النموذج الليبي" في مقاربة الشأن الكوري الشمالي، محمّلاً إيّاه مسؤوليّة توتير العلاقات بين واشنطن وبيونغ يانغ، رأى المستشار السابق لشؤون الأمن القومي أن ترامب "غير مؤهّل لمنصب" الرئاسة، وقال: "لا أعتقد أنّه مؤهّل للمنصب. لا أعتقد أن لديه الكفاءة لتولّي هذا المنصب".

وتسعى إدارة ترامب جاهدة لوقف نشر مذكّرات "ذا رووم وير إت هابند"، مؤكدةً أن الكتاب يتضمّن معلومات مصنّفة سرّية للغاية. وفي الكتاب الذي نُشِرَت مقتطفات منه في ثلاث صحف الأربعاء، كتب بولتون أن ترامب طلب من الرئيس الصيني شي جينبينغ المساعدة في إعادة انتخابه، وأعرب عن دعمه لسياسة بكين القاضية بالسجن الجماعي لمسلمي الأويغور والأقليّات الأخرى، مشيراً أيضاً إلى أن الرئيس يظهر جهلاً كبيراً بمسائل العالم. لكن ترامب وقّع تشريعاً يدعو إلى فرض عقوبات على الصين بسبب ملف "تعذيب المسلمين الأويغور وإساءة معاملتهم ومحاولة محو ثقافتهم ودينهم"، الأربعاء.

على صعيد آخر، أيّدت المحكمة العليا الأميركيّة الإبقاء على الحماية القانونيّة الممنوحة لـ700 ألف مهاجر شاب، وأسقطت بالتالي قرار ترامب إلغاء برنامج "داكا" الذي وضعه سلفه. واعتبرت أعلى محاكم البلاد، بغالبيّة 5 أصوات من بين 9، أن قرار الإدارة الجمهوريّة إلغاء الحماية "تعسّفي واعتباطي". وعلّق الرئيس الجمهوري على القرارات عبر "تويتر"، معتبراً أنّها "رهيبة وسياسيّة"، وقال متسائلاً: "هل لديكم انطباع أنّي لا أعجب المحكمة العليا؟".

وبناءً على ذلك، سيتمكّن الشباب المعنيّون (الحالمون) من البقاء على الأراضي الأميركيّة والاحتفاظ بأرقام الضمان الاجتماعي الضروريّة للدراسة والعمل والحصول على رخص قيادة السيّارات.


MISS 3