بيروت المدينة الـ13 الأكثر غلاءً في 40 دولة

02 : 00

حلّت بيروت في المرتبة 45 عالمياً وفي المرتبة الرابعة بين 17 مدينة عربية شملتها في الدراسة السنوية حول كلفة المعيشة في 209 مدينة في العالم التي أجرتها شركة الاستشارات العالميةMercer للعام 2020.

وصُنّفت بيروت بالمدينة الـ13 الأكثر غلاءً بين 51 مدينة في 40 دولة ذات الدخل المتوسط إلى المرتفع المشمولة في المسح. وكانت بيروت المدينة الـ53 الأكثر غلاءً في العالم والمدينة الرابعة الأكثر غلاءً في المنطقة العربية في مسح العام 2019.

وتقوم هذه الدراسة بمقارنة كلفة 200 سلعة في كلّ مدينة شملها المسح. تشمل المقارنة كلفة السكن، والطعام، والملبس، والسلع المنزلية بالإضافة إلى المواصلات والترفيه. وصُنفت المدن بناءً على مسح أجرته الشركة في آذار 2020 والصادر في النشرة الأسبوعية لمجموعة بنك بيبلوس أمس، حيث اتخذ التقرير مدينة نيويورك مرجعاً للمقارنة.

يُشار إلى أنّ شركة "Mercer" تجري هذا المسح في آذار من كل سنة لمساعدة الشركات الدولية على تحديد المخصصات التي تقدمها لموظفيها العاملين في الخارج. وتعكس التصنيفات كيف يمكن لتقلّبات أسعار العملات والتغيرات في أسعار السلع والخدمات أن تؤثر على القوة الشرائية للموظفين الأجانب. وعلى الصعيد العالمي، اعتُبرت كلفة المعيشة في بيروت أكثر غلاءً من تلك في دبلن، وميلان ومدينة White Plains في ضواحي نـيويورك في الولايات المتحدة؛ وأقل غلاءً من بوسطن، و"Qingdao" في الصين و"Brazzaville" في الكونغو. أما بين الدول ذات الدخل المتوسط إلى المرتفع، اعتُبرت كلفة المعيشة في بيروت أكثر غلاءً من سان بطرسبرغ في روسيا، و"Shenyang" في الصين وعمان في الأردن، في حين كانت أقل غلاءً من "Tianjin" و"Chengdu" و"Qingdao" في الصين. إقليمياً، اعتُبرت كلفة المعيشة في بيروت أقل غلاءً فقط من دبي، الرياض وأبو ظبي.