حسن: الأمن الدوائي مضمون وسيتمّ توفير الدعم

00 : 06

طمأن وزير الصحة العامة حمد حسن الى أن "الأمن الدوائي وتأمين الدواء مضمون بحكمة وواقعية ومثالية، بالتعاون بين محورية ومركزية الدولة الممثلة بوزارة الصحة العامة بالتعاون مع وزارة المال ومصرف لبنان المركزي". 

وأشار خلال مؤتمر صحافي أمس، حيث أعلن الاستراتيجية الطبية الدوائية المعتمدة في وزارة الصحة، إلى أنه "تمّ التأكيد لنقابتي كل من مستوردي ومصنّعي الدواء أنه سيتم تأمين كل ما يلزم لتسهيل تسيير معاملاتهم المالية، والعمل على دعم الصناعة الوطنية الدوائية من حيث توفير جودة الدواء بأسعار معقولة للسوق اللبناني مع البحث في سبل تصديره".

حضر المؤتمر الذي عقد في مستودع الأدوية التابع للوزارة في منطقة الكرنتينا، رئيسة مصلحة الصيدلة في وزارة الصحة د. كوليت رعيدي، رئيسة المستودع د. مهى نعوس، رئيس مركز توزيع أدوية الأمراض المزمنة د. طوني حرب ورئيس مستودع اللوازم الطبية توفيق العشي. وعقب المؤتمر الصحافي، جال حسن على مستودعي الأدوية والمستلزمات الطبية، متفقداً الشروط المتبعة لتخزين الأدوية والهبات المقدمة إلى لبنان لرفع جهوزيته في مواجهة كورونا، من كل من الصين والمملكة المتحدة وإسبانيا وإيران وقطر وروسيا. وجدد الشكر لهذه "الدول الصديقة التي ساعدت لبنان رغم معاناتها القاسية من الجائحة".

ولفت حسن الى أن "السوق اللبناني بقي في مأمن عن كل التحديات رغم شح الأدوية بسبب إقفال الكثير من مصانع الأدوية في العالم، ووقف الموانئ البحرية والجوية والبرية حيث حصل تأخير محدود في وصول بعض الأدوية، ولكن المواطن اللبناني لم يشعر بأزمة خصوصاً بالنسبة إلى أدوية الأمراض المزمنة والمستعصية، وذلك بفضل السياسة الرشيدة المعتمدة في وزارة الصحة في موضوع القطاع الدوائي".