باكستان تتّهم الهند بتدبير "هجوم كراتشي"!

02 : 00

إتهم رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان أمس، الهند، بتدبير الهجوم الدامي الذي استهدف بورصة كراتشي، مشيراً إلى أنّه "لا شكوك لدينا في أن هذه الخطّة من تدبير الهند". وقال خان أمام البرلمان: "قوّاتنا الأمنيّة واجهت وأحبطت مأساة كبيرة تمّ التخطيط لها عبر جارتنا الهند"، من دون أنّ يُقدّم دليلاً. وبينما كان وزير خارجيّة باكستان قد اتهم بدوره الهند بـ"التآمر في أعمال الإرهاب ضدّ باكستان"، رفضت نيودلهي هذه "التصريحات السخيفة"، بحيث اعتبرت الخارجيّة الهنديّة أنّ "باكستان لا يُمكنها توجيه اللوم للهند بخصوص مشكلاتها المحلّية".

وتبنّى "جيش تحرير بلوشستان"، وهو مجموعة انفصاليّة من إقليم بلوشستان المجاور، الهجوم الذي وقع الإثنين وأسفر عن مقتل 3 من رجال الأمن وشرطي بالإضافة للمهاجمين الأربعة. وأعلنت المجموعة الانفصاليّة أنّها استهدفت "الاقتصاد الباكستاني" و"المصالح الاقتصاديّة الصينيّة" في بلوشستان. واتهمت باكستان الهند مراراً بتمويل الحركة الانفصاليّة في بلوشستان، بينما تتّهم الهند باكستان بدعم المسلّحين الجهاديين في إقليم كشمير المتنازع عليه بينهما. وأثار خان انتقادات الأسبوع الفائت حين تحدّث عن "استشهاد" زعيم تنظيم "القاعدة" السابق أسامة بن لادن. ويتّهم معارضون خان بالتعاطف مع الجماعات الجهاديّة المسلّحة، ووصفه خصومه يوماً بأنّه "طالبان خان".

وباكستان والهند عدوّان لدودان منذ استقلالهما عن بريطانيا في العام 1947، في شكل رئيسي بسبب إقليم كشمير ذي الغالبيّة المسلمة المتنازع عليه بينهما.