الدولار يتراجع الى 7100 ليرة... وتوقعات بالإرتفاع مجدداً

00 : 02

تراجع سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية أمس، بشكل ملحوظ في السوق الموازية غير الرسمية (السوداء)، في حين بقيت أسعار الصرف ثابتة لدى البنك المركزي والبنوك والصرافات وشركات تحويل الأموال.

وبدأت الليرة اللبنانية منذ أيام الإرتفاع أمام الدولار، بعد أن كانت قد وصلت إلى مستوى قياسي متدن عند 9500 ليرة مقابل الدولار.

وخلال تعاملات أمس في السوق السوداء، هبط الدولار إلى 6800 ليرة للشراء و7100 ليرة للبيع، مقابل 7250 ليرة للشراء، و7500 ليرة للبيع، صباح أمس الأول.

ولا توجد أي تفسيرات منطقية لهبوط الدولار، ويرجح البعض أن النزول السريع للدولار سيكون موقتاً، قبل أن تقفز العملة الخضراء مجدداً إلى ما فوق 15 ألف ليرة.

وثبّت البنك المركزي اللبناني سعر الصرف الرسمي للدولار عند 1507.5 ليرات. ولم تُصدر نقابة الصرافين سعراً جديداً لصرف الدولار الأميركي، أمس، ما يعني أن شركات الصرافة ستظل تصرف العملة الخضراء عند مستوى أمس. وحدّدت النقابة سعر الدولار عند 3850 ليرة للشراء و3900 ليرة للبيع.

ولا تسمح شركات الصرافة ببيع الدولار عند هذا السعر إلا بشروط معينة ولسداد 4 احتياجات فقط هي رواتب الخدم الأجانب وأقساط الطلاب الجامعيين خارج لبنان وأقساط المنازل وإيجار السكن للطالب خارج لبنان، شرط تقديم المستندات الدالة على الاستحقاق. ويصرف الدولار عند هذا المستوى أيضا لشركات المواد الغذائية والمستلزمات الطبية، وفقا لشروط.

أما عن أسعار تحويل الدولار والتي تحددها مديرية العمليات النقدية في مصرف لبنان المركزي، فلم تتغير أمس.

وكانت المديرية حددت في نشرة أمس الأول، سعر صرف الدولار عند دفع الحوالات النقدية الواردة من خارج لبنان عند 3800 ليرة. وهذا السعر لدولار الحوالات مثبت منذ 18 حزيران الماضي، وكان قد سجل في 17 حزيران 3810 ليرات.

ويُطبّق سعر الحوالات الرسمي في كافة شركات تحويل الأموال في لبنان، وهي أون لاين لتحويل الأموال (OMT)، وبوب فينانس (BOB Finance)، وكاش يونايتد (Cash United)، ومصري موني إكسبرس (MME)، وأونلاين كاش أنترناشيونال (OCI). . وفي البنوك سجل الدولار 3850 ليرة لبنانية.


MISS 3