خامنئي يصف التفشي في بلاده بـ"المأسوي جدّاً"

انتشار الوباء يتسارع عالمياً!

02 : 00

خامنئي خلال إلقاء كلمته عبر الفيديو أمام مجلس الشوری أمس (أ ف ب)

تَسارع تفشّي "العدو غير المرئي" الذي أودى بحياة نحو 570 ألف شخص من أصل أكثر من 13 مليون مصاب حول العالم، بشكل حاد منذ بداية تموز، إذ لوحظت السبت أكبر زيادة يوميّة على مستوى العالم في عدد الإصابات الجديدة (أكثر من 230 ألفاً) مقارنةً بالجمعة (أكثر من 225 ألفاً) والخميس (حوالى 220 ألفاً).

وفي الشرق الأوسط، وصف المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي تفشّي الوباء مجدّداً في بلاده بـ"المأسوي جدّاً"، داعياً الإيرانيين إلى احترام التوصيات الصحية للسيطرة على المرض. وقال خامنئي في كلمة ألقاها عبر الفيديو أمام مجلس الشوری: "يجب على كافة الأجهزة والفرق الخدميّة وجميع الأفراد أن يؤدّوا دورهم على أكمل وجه لنقطع سلسلة تفشّي مرض "كورونا" في المدى القريب ونعبر بالبلد نحو شاطئ النجاة".

وأشاد خامنئي بالعاملين في مجال الرعاية الصحية لـ"تضحياتهم"، منتقداً في الوقت نفسه "البعض الذين لا يلتزمون بأمر بسيط كوضع الكمامة"، لافتاً كذلك إلى أنّه يشعر "بالخجل" إزاء ممارسات مماثلة، فيما أُصيب 257303 أشخاص، توفي منهم 12829، وفق الأرقام الإيرانيّة الرسميّة.

أميركيّاً، ظهر الرئيس دونالد ترامب السبت للمرّة الأولى وهو يضع كمامة بشكل علني خلال زيارته مركزاً طبّياً، بعدما سجّلت الولايات المتحدة أكثر من 66 ألف إصابة جديدة، وهو رقم قياسي يومي جديد، في وقت كشف فيه كبير مستشاري الرئيس الأميركي للشؤون الاستراتيجيّة سابقاً ستيف بانون، أن علماء وخبراء من مختبر ووهان للفيروسات في الصين، فرّوا إلى الولايات المتحدة وأوروبا خلال الأشهر الماضية، وسرّبوا تفاصيل هامة وخطرة عمّا حدث في المدينة التي كانت أوّل بؤرة لتفشّي الفيروس التاجي.

وأشار بانون إلى أن هؤلاء العلماء قدّموا معلومات وصفها بـ"الصادمة" عن أصل "كورونا المستجدّ" إلى أجهزة استخبارات الدول التي فرّوا إليها. ولخّص بانون القضيّة في جملة واحدة باعتباره أن "ما حصل هو تشيرنوبيل بيولوجي في ووهان تستّرت الحكومة الصينيّة عليه، ما ساهم في انتشاره!".