جائزة "لوميير" السينمائية الفرنسية للشقيقين البلجيكيين داردين

02 : 00

أعلن منظّمو جائزة "لوميير" السينمائية أن المخرجَين البلجيكيين الشقيقين جان بيار ولوك داردين ، سيتسلمان خلال الخريف المقبل في مدينة ليون الفرنسية هذه الجائزة التي تُمنَح سنوياً لشخصية طبعت الفن السابع. وقال مدير "معهد لوميير" في ليون (جنوب شرق فرنسا) والمندوب العام لمهرجان كان تييري فريمو إنّ الشقيقين داردين اللذين أخرجا 11 فيلماً روائياً طويلاً بينها "روزيتا" (1999) و"لانفان" (2005)، يتميزان بأن لديهما "رؤية للعالم وأسلوباً واقتناعاً". وقد فازا بالسعفة الذهبية في مهرجان كان مرتين. وكانت الجائزة مُنِحَت العام المنصرم للمخرج الأميركي فرنسيس فورد كوبولا، صاحب فيلم "أبوكاليبس ناو".

من جهة أخرى، يخصص المهرجان في دورته الثانية عشرة التي تقام من 10 إلى 18 تشرين الأول المقبل برئاسة المخرج برتران تافرنييه، تحية تكريمية لكاتب السيناريو الفرنسي ميشال أوديار الذي كان ليبلغ المئة عام هذه السنة لو كان لا يزال على قيد الحياة، من خلال استعادة عدد كبير من أفلامه، في نسخ مرممة.

وفي برنامج المهرجان أيضاً تحية لأعمال المخرج الأميركي كلارنس براون، واستعادة لأفلام المخرجة النيويوركية جوان ميكلين سيلفر.

ويشهد المهرجان عروضاً أولى لعدد من الأفلام الروائية التي كان يفترض أن تطلّ خلال مهرجان كان في أيار الفائت. كذلك يتضمن برنامجه قسماً من العروض التي كانت مقررة ضمن "كان كلاسيكس".وكان المهرجان أقيم للمرة الأولى في العام 2009 في الشارع الذي شهد في ليون اختراع آلة التصوير السينمائي الأولى العام 1895، وتصوير أول فيلم في التاريخ. ومنذ انطلاقه، منح المهرجان جوائزه لنجوم سينمائيين كبار ككلينت إيستوود وجين فوندا وكوينتن تارانتينو وكن لوتش وميلوش فورمان وجيرار دوبارديو ومارتن سكورسيرزي وكاترين دونوف وبيدرو ألمودوفار.

MISS 3