"ملفات ساخنة" بين ترامب وبوتين!

02 : 00

أعرب الرئيس الأميركي دونالد ترامب لنظيره الروسي فلاديمير بوتين خلال اتصال هاتفي عن أمله في تفادي سباق تسلّح مكلف بين الولايات المتحدة وروسيا والصين، بحسب ما أعلن البيت الأبيض، بينما ذكر الكرملين أن الرئيسَيْن أجريا محادثات بنّاءة وجوهريّة حول قضايا الاستقرار الاستراتيجي والسيطرة على الأسلحة.

وشدّد ترامب وبوتين في هذا السياق على "حيويّة المشاورات الثنائيّة حول هذه المسائل، بما في ذلك المواضيع المتعلّقة بمعاهدة الحدّ من الأسلحة الهجوميّة الاستراتيجيّة". كما أوضح الكرملين أنّه تمّت خلال المكالمة "الإشارة إلى الأهمّية الكبيرة للمبادرة الروسيّة الخاصة بعقد قمّة للدول دائمة العضويّة في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، حول دائرة واسعة من القضايا المتعلّقة بالأمن الدولي".

كما تطرّق الجانبان، بحسب الكرملين، إلى موضوع البرنامج النووي الإيراني، بحيث شدّد كلا الجانبَيْن على "الحاجة إلى جهود جماعيّة رامية إلى ضمان الاستقرار الإقليمي والنظام العالمي لمنع انتشار الأسلحة النوويّة". وأعرب ترامب وبوتين عن تصميمهما المشترك على تطوير التعاون التجاري الاقتصادي بين الولايات المتحدة وروسيا، كما أعطيا تقديراً إيجابيّاً للتعاون بين البلدَيْن في مكافحة انتشار عدوى فيروس "كورونا المستجدّ"، وفق الكرملين.


MISS 3