6812

الإصابات

80

الوفيات

2127

المتعافون

بومبيو: لإعادة فرض العقوبات الأممية

17 : 21

أكد وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، امس الخميس، أن “الولايات المتحدة ستسعى لفرض عقوبات دولية على إيران فيما لو انتهى حظر الأسلحة المفروض عليها، وفقا لما نقل راديو فردا”. وترغب روسيا والصين، العضوتان الدائمتان في مجلس الأمن، واللتان تتمتعان بحق النقض “فيتو”، بأن “ينتهي حظر الأمم المتحدة بشأن بيع الأسلحة، إلى إيران، في 18 تشرين الاول، والمعمول به بموجب قرار عام 2015”.

وقال بومبيو، للجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ أن “الولايات المتحدة ستقدم قرارا بتمديد الحظر في المستقبل القريب، والذي نأمل بأن يحظى بموافقة أعضاء آخرين من الدول الخمس”.

وأضاف، “إذا لم يكن كذلك، فسنتخذ الإجراءات الضرورية لضمان عدم انتهاء حظر الأسلحة هذا”. وقالت الولايات المتحدة في وقت سابق أن “لديها السلطة لاستعادة عقوبات الأمم المتحدة الاقتصادية على إيران، والتي تم رفعها كجزء من صفقة نووية”.

وقال بومبيو للجنة أنه “لدينا القدرة (..) وسنستخدمها بطريقة تحمي أميركا وتدافع عنها”. ويشيد قرار 2015 بصفقة نزع السلاح النووي مع إيران، والتي تفاوض عليها الرئيس السابق باراك أوباما، وانسحب منها الرئيس دونالد ترمب في 2018.

يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.